ألمانيا ترفض التوقيع على بيان إنهاء بيع السيارات العاملة بالمحروقات

تاريخ النشر

جلاسكو (د ب أ)- لن تشارك ألمانيا حاليًا في تحالف يضم نحو عشرين دولة ترغب في تحديد تاريخ لإنهاء بيع السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل.

وقال متحدث باسم وزارة البيئة الألمانية يوم الأربعاء خلال مؤتمر المناخ العالمي في جلاسكو إن ألمانيا "لن توقّع اليوم" على بيان بشأن السيارات عديمة الانبعاثات، موضحًا أن هذا القرار نتاج مراجعة داخلية للحكومة.

وأوضح المتحدث أن هناك إجماعًا داخل الحكومة الألمانية على أنه لا يجب ترخيص سوى السيارات عديمة الانبعاثات بحلول عام 2035، وقال: "ومع ذلك لا يوجد حتى الآن إجماع على إحدى النقاط الجانبية في البيان، وهي مسألة ما إذا كان الوقود الاصطناعي الذي يتم الحصول عليه من الطاقة المتجددة في محركات الاحتراق يمكن أن يكون جزءًا من الحل"، موضحًا أن وزارة البيئة تعتبر الوقود الاصطناعي في السيارات "مثل الدول الموقّعة غير ملائم" من حيث التوافر والكفاءة.

وأعلنت بريطانيا، الدولة المضيفة لقمة المناخ، اليوم أن 24 دولة وست شركات كبرى لتصنيع السيارات وكذلك بعض المدن والمستثمرين يعتزمون تحديد موعد لإنهاء بيع السيارات التي تعمل بالمحروقات. وبحسب البيانات، تريد الحكومات المعنية "العمل على ضمان أن تكون جميع مبيعات السيارات الجديدة والمركبات التجارية الخفيفة خالية من الانبعاثات بحلول عام 2040 في جميع أنحاء العالم وفي الأسواق الرائدة بحلول عام 2035 على أبعد تقدير".

وبحسب هذه المساعي، سيتعين على شركات السيارات أن تعمل جاهدة على بيع السيارات والشاحنات الخالية من الانبعاثات فقط في الأسواق الرائدة بحلول عام 2035 على أبعد تقدير. وانضم إلى البيان البريطاني شركات "مرسيدس" الألمانية و"فورد" و"جنرال موتورز" الأمريكيتان.