الرئيس يفتتح أعمال تطوير مشروع مدينة القمر في أريحا

تاريخ النشر
الرئيس محمود عباس يزيح الستار عن أعمال تطوير مشروع مدينة القمر في أريحا- تصوير: ثائر غنايم

أريحا-أخبار المال والأعمال- افتتح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم السبت، أعمال تطوير مشروع مدينة القمر في محافظة أريحا والأغوار.

وأشاد الرئيس، في كلمة ألقاها خلال الافتتاح، بالانجازات الهامة لصندوق الاستثمار الفلسطيني، الذي تمكّن خلال فترة قصيرة، من تنفيذ كل هذه المشاريع.

وقال: إذا أردنا أن نبني وطنا، فيجب قبل كل شيء، أن نهتم بالانسان، فهو أساس الحياة، لذلك يجب علينا أن نهتم بتعليمه وبصحته، وهذا ما تقوم به وزارتا التربية والصحة، خاصة في هذه الايام العصيبة التي نمر بها ويمر بها العالم أجمع، جراء جائحة "كورونا".

وأضاف الرئيس: رغم ظروفنا وأوضاعنا الاقتصادية الصعبة، فإننا نقوم بما يملي علينا الواجب لحماية أهلنا ومستقبل شبابنا في التعليم والصحة.

وتابع: كذلك يجب علينا أن نهتم أيضا بالصناعة والزراعة والبناء والسياحة، إذا أردنا ان نستكمل بناء الوطن، لأن الوطن لا يبنى فقط بالإنسان، وإنما يبني الانسان هذه الأشياء، التي يستطيع من خلالها، ممارسة الحياة.

وقال الرئيس: نرى تقدما قليلا في الصناعة من خلال بعض المصانع، لكن رغم الظروف الصعبة، هناك حالة صناعية واعدة نتمنى ان تستكمل خلال السنوات المقبلة.

1


بدوره، قال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى "سعدنا بوجود سيادة الرئيس اليوم بيننا لنعرض عليه ما يقوم به صندوق الاستثمار في إطار رؤية القيادة الفلسطينية بضرورة تطوير الأغوار الفلسطينية لأهميتها الوطنية والسياسية والجغرافية، ونؤكد أن مشروع تطوير مدينة القمر هو مشروع غير عادي في مكان غير عادي يجسد رؤية وطنية يقودها السيد الرئيس لبناء الوطن الذي نستحق، وفي القلب منه الاغوار — رغم حجم الصعوبات".

وأضاف مصطفى: "استطاع الصندوق أن يعمل على تحويل هذه المنطقة إلى منطقة جذب استثماري، من خلال إعداد مخطط لمدينة متكاملة بمساحة 1800 دونم بما يشمل البنية التحتية المتطورة والمرافق التجارية والسياحية والترفيهية، وبحجم استثماري يبلغ 500 مليون دولار".

وتابع: "يشكّل مشروع مدينة القمر أكبر عملية استصلاح للأراضي في المنطقة، حيث استطاع الصندوق تطوير 3.3 مليون متر مربع في مختلف محافظات الوطن، وستضم مدينة القمر 5 مشاريع كبرى في قطاعات السياحة والتجارة، والصناعة، والعقار، والطاقة. ويتم تنفيذ هذه المشاريع من خلال مجموعة عمار التابعة للصندوق كمطور رئيسي، بالشراكة مع 16 مطور فرعي".

ومن المشاريع التي ستحتضنها مدينة القمر، مشروع الأحياء السكنية والسياحية الذي يشمل 1,500 من المساكن الريفية والسياحية بواقع 10 أحياء سكنية من خلال مجموعة من المستثمرين والمطورين المحليين، وسيمتد هذا المشروع على مساحة 1,200 دونم. بالإضافة إلى إنشاء مشروع "لاكاسا السياحي" بالشراكة مع لاكاسا القابضة على مساحة 70 دونماً بواقع 120 فيلا سياحية متعددة الأحجام، وبحجم استثماري يبلغ حوالي 22 مليون دولار.

كما ستشمل المدينة إنشاء المنطقة التجارية، وهي منطقة متعددة الأغراض تضم مرافق سياحية وتجارية وترفيهية ستكون العصب التجاري للمدينة على مساحة 130 دونم، بحجم استثماري يبلغ 250 مليون دولار.

وتنفيذاً لاستراتيجية التطوير الشامل للمنطقة برمتها، يجري التخطيط لإنشاء منطقة صناعية بحجم 85 مليون دولار إضافية يحيطها حزام من المساحات الخضراء حفاظاً على بيئة المنطقة. في حين تم إنشاء محطة "نور أريحا" للطاقة الشمسية، بقدرة تبلغ 7.5 ميجاواط، وعلى مساحة تبلغ 86 دونم لتشكل بذلك أكبر محطة للطاقة الشمسية في فلسطين ضمن ذات المنطقة التطويرية.

يذكر أن مشروع مدينة القمر، أطلقه صندوق الاستثمار الفلسطيني على مساحة 1800 دونم، وبتطوير مجموعة عمار العقارية التابعة للصندوق، لتكون المدينة متكاملة في موقع استراتيجي بمخطط عمراني عصري وبنية تحتية متطورة وتقع مدينة القمر في موقع استراتيجي في منطقة النويعمة شمال شرق أريحا، وتجاور العديد من المواقع التاريخية، والمزارات الدينية، وتتمتع بإطلالة مميزة، وستضم عددا من التجمعات السكنية، والتجارية، والمنتجعات السياحية، والمراكز الترفيهية، إضافة إلى مشاريع زراعية.

ويضم المخطط الهيكلي للمدينة ثلاث مناطق رئيسية، وهي مساحات عامة وخضراء بمساحة 600 ألف متر مربع، ومنطقة تجارية متعددة الاستخدام بمساحة 130 ألف متر مربع، ومنطقة فلل وشاليهات سياحية بمساحة 1070 دونما.

وسيخلق المشروع أكثر من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال فترة استكمال جميع مراحله، بقيمة استثمارية تصل إلى 500 مليون دولار أميركي.

2