منتدى رباعي للتعاون الاقتصادي بين إسرائيل وأمريكا والهند والإمارات

تاريخ النشر
جانب من الاجتماع

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- اتفق وزراء خارجية إسرائيل والولايات المتحدة والهند والإمارات العربية المتحدة على إقامة منتدى دولي رباعي للتعاون الاقتصادي.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان، يوم الثلاثاء، إن نقاشا مكثفا جرى بين وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ونظرائه من الولايات المتحدة والهند والإمارات عبر تطبيق زوم واتفقوا على إقامة منتدى دولي رباعي للتعاون الاقتصادي.

وقال لابيد الذي بادر لهذا اللقاء خلال زيارته لواشنطن في بداية الحديث إن "هناك مجموعة فريدة من القدرات والمعرفة والخبرة التي يمكن استخدامها لإنشاء الشبكة التي نريد جميعا إنشائها".

وأضاف "أعتقد أن الكلمة التي نبحث عنها هنا هي التعاضد، لأن هذا هو ما سنحاول خلقه بدءا من هذه الجلسة، التعاضد الذي سيساعدنا على العمل معا في البنية التحتية والبنية التحتية الرقمية، والنقل والموانئ والقطارات والأمن البحري".

واعتبر لابيد أن مفتاح النجاح هو "مدى السرعة التي يمكننا بها الانتقال من بين الحكومات إلى بين الصفقات ومدى السرعة التي يمكننا بها تحويل كل شيء إلى 60 عملية عمل على الأرض لتغيير البنية التحتية في جميع أنحاء العالم".

وأثناء اللقاء أجرت اللجنة الرباعية لوزراء الخارجية مناقشة حول إمكانيات البنية التحتية المشتركة في مجالات النقل والتكنولوجيا والأمن البحري والاقتصاد والتجارة وغيرها من المشاريع المشتركة.

وفي نهاية النقاش، تقرر أن يقوم كل وزير بتعيين مسؤول رفيع المستوى في مجموعة عمل مشتركة تقوم بصياغة خيارات للتعاون في المجالات المذكورة.

كما تقرر عقد اجتماع وجاهي آخر للوزراء الأربعة في الأشهر المقبلة في معرض إكسبو في دبي لمناقشة مخرجات مجموعات العمل.