"يونيدو" يطلق برنامج فلسطين للتسريع في التكنولوجيا النظيفة

تاريخ النشر
جانب من حفل الإعلان عن المرشحين للبرنامج

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلن برنامج منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" في فلسطين، عن إطلاق برنامج فلسطين للتسريع في التكنولوجيا النظيفة.

واختار البرنامج 45 مرشحًا، للمشاركة في برنامج يستمر 12 أسبوعًا من التدريب والإرشاد بدوام كامل، بهدف وضع اللمسات الأخيرة على منتجاتهم المبتكرة التي تطبق تقنيات الطاقة النظيفة للصناعات، وإطلاقها بنجاح في الأسواق.

ونظم "يونيدو" حفل إطلاق للبرنامج، اليوم الثلاثاء، من خلال الاتصال الافتراضي، بين حديقة فلسطين التكنولوجية في بيرزيت، وجامعة القدس أبو ديس، وجامعة غزة في غزة، بمشاركة عالية المستوى من الشركاء الحكوميين وممثلين عن المؤسسات المانحة.

وألقيت كلمات خلال الحفل من وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ووزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، بمشاركة ممثل عن الاتحاد الأوروبي، والشركاء من المؤسسات والأصدقاء من المجتمع الدولي.

وشهد الحفل الإعلان عن أسماء المرشحين رسميًا للمشاركة في البرنامج. ومن بين 92 طلبًا تم استلامها من خلال مسابقة "فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة" في نسختها الأولى 2021، تم اختيار 65 طلبًا كأفكار مرشحة ومؤهلة للمشاركة، وبعد المرور بمرحلة التقييمات، تم قبول 45 طلبًا وفكرة منها في البرنامج.

وتتضمن الأفكار والمفاهيم والمنتجات التي تم تطويرها ضمن فئات ترتبط بكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والمياه والطاقة، وتشمل حلولًا لزيادة كفاءة الألواح الشمسية وتوليد الطاقة الكهرومائية، إلى جانب تقنيات الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء، وتقليل استخدام الكهرباء عن طريق الصناعات أو لتوليد الطاقة من أمواج البحار ومن النفايات المختلفة. كما تم معالجة خدمات النقل الالكتروني الأكثر كفاءة للشركات من خلال بعض المقترحات، والحلول لتقنيات تنقية مياه الصرف الصحي الجديدة الموفرة للطاقة.

وأوضح "يونيدو" في بيان له، أن برنامج فلسطين للتسريع في التكنلوجيا النظيفة هو أول برنامج تسريع فلسطيني متخصص، لتعزيز وتشجيع الابتكار في التكنولوجيا النظيفة للشركات الناشئة التي تنفذ هذا النوع من الابتكار في فلسطين والمنطقة.

وأضاف البيان أن برنامج التسريع مخصص لرواد الأعمال والشركات الناشئة والفرق التي تم اختيارها من خلال النسخة الأولى من مسابقة "فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة 2021"، وهو عبارة عن رحلة تدريب وإرشاد ودعم مخصصة ومبنية على احتياجات الصناعات الفلسطينية ورواد الأعمال الذين يعملون في قطاع صناعة الطاقة الخضراء.

وتابع: أنه خلال عملية التسريع، سيتمكن المشاركون بداية من الوصول إلى مجموعة شاملة من الأدوات والموارد والخدمات وأنشطة التدريب المخصصة والتي تشمل عيادات الأعمال والندوات عبر الإنترنت والتحكيم الافتراضي، ونهايةً بفعالية خاصة بالعرض النهائي للمشاريع ومنتجات للحلول المشاركة.

وتستضيف ثلاثة مراكز للتكنولوجيا النظيفة التابعة لبرنامج فلسطين للتكنولوجيا النظيفة، ورش العمل التي ستنظم على التوالي. والمراكز هي: حديقة فلسطين التكنولوجية في بيرزيت، وجامعة القدس – الحرم الجامعي في أبو ديس، وجامعة غزة.

وصمم البرنامج من قبل فريق برنامج "يونيدو فلسطين" ضمن أنشطة برنامج مستدامة، بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبشراكة وتنفيذ من وزارة الاقتصاد الوطني، وبالتعاون مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ووزارة الريادة والتمكين.