الولايات المتحدة تتبرع بـ500 ألف جرعة لقاح "مودرنا" للفلسطينيين

تاريخ النشر
جانب من تسليم الجرعات

القدس-أخبار المال والأعمال- تبرّعت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الثلاثاء، بخمسمائة ألف جرعة من لقاح مودرنا المضاد لكوفيد 19، للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة من خلال آلية كوفاكس، والتي  تشمل التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (GAVI) والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI) ومنظمة يونيسيف ومنظمة الصحة العالمية.

تساعد هذه الجرعات في تنفيذ خطة البيت الأبيض العالمية لتوزيع اللقاحات، والتي تم الإعلان عنها في الثالث من حزيران الماضي. ويعكس التبرع التزام إدارة (بايدن-هاريس) بقيادة الاستجابة العالمية لأزمة كوفيد تسعة عشر وتعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة والشعب الفلسطيني، وفقًا لبيان صدر عن وحدة الشؤون الفلسطينية في السفارة الأميركية.

وأثناء المؤتمر الصحفي الذي عُقد في وزارة الصحة في رام الله، بحضور وزيرة الصحة د. مي الكيلة ومدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة د.ياسر بوزية، بعد تسليم شحنة، صرّحت رئيسة وحدة الشؤون الفلسطينية بالإنابة ستايسي باريوس: "نشارك هذه اللقاحات لإنقاذ الأرواح ووضع حد للوباء".

بدورها، شكرت الكيلة الحكومة الأميركية على هذا التبرع وعلى جهودها في دعم القطاع الصحي الفلسطيني، وقالت: "إنّ هذه المساهمة السخية تأتي في وقتٍ مهم لتعزيز جهودنا في مكافحة أزمة كوفيد 19 في فلسطين. كما تساهم في زيادة نسبة الفلسطينيين المطعمين والتي تبلغ حاليًا 22.2%.

كما قال الرئيس بايدن: "منذ بداية فترة رئاستي، كنا واضحين أننا بحاجة لمهاجمة هذا الفيروس على مستوى العالم أيضًا. إنّ هذا الأمر يتعلق بمسؤوليتنا، وبواجبنا الإنساني لإنقاذ أكبر عدد ممكنٍ من الأرواح  ومسؤوليتنا تجاه قيّمنا. سنساعد في إخراج العالم من هذا الوباء، والعمل جنبًا إلى جنب مع شركائنا العالميين."

بالإضافة إلى جرعات اللقاح، فقد قدّمت الولايات المتحدة 11.5 مليون دولار للشعب الفلسطيني كمساعدات إغاثية مباشرة لتخطي الجائحة، بما يشمل دعم المنشآت الصحية في الضفة الغربية من خلال تقديم خدمات الرعاية والوقاية من كوفيد 19، فضلًا عن تدريب العاملين في مجال الصحة وتحسين المرافق لتقديم رعاية أفضل لمرضى كوفيد 19 وتوفير الأدوية اللازمة.

كما درّبت الولايات المتحدة ما يزيد على 400 عامل في مجال الرعاية الصحية، وقدّمت الدعم لـ14 مشفىً في الضفة الغربية لتقوية قدرات الاستجابة المنقذة للحياة الخاصة بكوفيد 19 ولضمان قدرتهم على الاستمرار في تقديم خدمات الرعاية الصحية اللازمة للفلسطينيين.

وفي غزة، وصلت الولايات المتحدة لنحو ألفي منزل من خلال الفرق الطبية المتنقلة التي قدّمت الرعاية الصحية للأفراد المعرضين لمخاطر عالية لمنع انتشار الفيروس بشكل أكبر.

كما قدّمت الولايات المتحدة مستلزمات تعقيم ونظافة صحية ووقاية من الإصابة لما يزيد على 730 أسرة (4200 فرد) لحماية عائلاتهم من الفيروس، فضلًا عن المساعدات الطارئة لأكثر من 1330 أسرة لشراء المواد الغذائية ومستلزمات ولوازم النظافة الصحية اللازمة لضمان سلامتهم وقدرتهم على إدارة خطر الإصابة.

وختم البيان: "تمثل جائحة كوفيد 19 تحديًا عالميًا ونحن ملتزمون بالقيام بدورنا. نحث الجميع على تلقي اللقاح في أسرع وقت ممكن فهو الطريقة الوحيدة لنهزم هذا الفيروس سويًا".