المصري: "باديكو" تسير في الاتجاه الصحيح

تاريخ النشر
رئيس مجلس إدارة "باديكو" بشار المصري

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو)، بشار المصري، إن الشركة تسير في الاتجاه الصحيح، موضحًا أن الأرباح التي سجلتها الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي ستتجاوز الـ 12 مليون دولار.

وأضاف المصري في تصريح لتلفزيون وطن المحلي على هامش الاجتماع الأول للهيئة العامة لمكتتبي سندات الشركة، أن الأرقام تؤكد أن "باديكو" تسير في الاتجاه الصحيح، حيث سيعلن في الأيام القليلة القادمة عن الأرباح التي سجلتها الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري، متوقعًا بأنها ستتجاوز حاجز الـ 12 مليون دولار مقارنة مع خسارة كانت قد سجلتها الشركة العام الماضي في ذات الفترة بقيمة 2 مليون دولار بسبب جائحة كورونا.

وتابع: هذا الرقم ممتاز بالنسبة لباديكو والمستقبل أفضل.

وأعلنت "باديكو"، يوم الثلاثاء، إصدارًا لسندات بقيمة 120 مليون دولار، هو الثالث منذ العام 2011.

"باديكو" تجمع 120 مليون دولار في ثالث إصدار للسندات

وقال المصري، إن الإقبال على شراء السندات، من البنوك والمؤسسات المالية، فاق التوقعات، إذ تم الاكتتاب بـ 138 مليون دولار، بفائض 15 بالمئة.

واعتبر المصري هذا الإقبال على الاكتتاب بسندات الشركة للمرة الثالثة "دليل على ثقة المستثمرين بأداء باديكو، ومشاريعها وخططها المستقبلية".
والمبلغ موزّع على 240 سند، بقيمة 500 ألف دولار للسند الواحد، جميعها ضمن شريحة واحدة تستحق بعد 5 سنوات، بعائد 5 بالمئة على الأقل سنويا، يدفع كل ستة أشهر
.
وأضاف: فائض الاكتتاب يدل على أن التمويل عبر السندات أمر جيد وممكن وواقعي. وسيعاد الفائض (18 مليون دولار) للمكتتبين.

وفقا للمصري، ستستخدم قيمة السندات في سداد إصدار سابق بنفس القيمة طرح في 2016، يستحق في 15 آب الجاري.

وهذا ثالث إصدار لـ "باديكو"، وكان الأول، للشركة في والسوق الفلسطينية عامة، في عام 2011 بقيمة 85 مليون دولار، والثاني في 2016 بقيمة 120 مليون دولار.
وأعرب المصري عن شكره لجميع المكتتبين بالإصدار الجديد (الثالث)، وقال "نعاهدهم بأن تبقى باديكو كما اعتادوها، شركة قوية وقادرة وتكبر باستمرار".
وأوضح المصري أن الشركة تخطط لتوسيع المشاريع القائمة، خصوصا منطقتي غزة وأريحا الصناعيتين، ومشاريع الطاقة المتجددة.