وزارة الصحة تبحث إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح

تاريخ النشر
جانب من الاجتماع

رام الله-أخبار المال والأعمال- قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن اللجنة الوطنية لكورونا بحثت إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح للذين مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعتين، وتطعيم الحوامل والمرضعات والأطفال من سن (12-15) عامًا. 

جاء ذلك لدى ترؤسها، اليوم الخميس، اجتماع اللجنة لبحث ودراسة الحالة الوبائية والطفرات المتحوّرة وملف التطعيم.

واستخدمت في حملة التطعيم عدة أنواع من اللقاحات، من ضمنها "فايزر" و"موديرنا" و"أسترازينيكا" و"سبوتنيك" و"سبوتنيك لايت" و"سينوفارم"، وجميعها تعطى على جرعتين، عدا لقاح "سبوتنيك لايت" الروسي الذي يعطى على جرعة واحدة.

وخلال الاجتماع، استعرضت الوزيرة مستجدات الحالة الوبائية في مختلف المحافظات.وإن غالبية الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، بالمتحور (دلتا).

وقالت وزيرة الصحة: إن فلسطين تجاوزت المليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا منذ بدء حملة التطعيم، وإن عدد الجرعات المستخدمة في فلسطين بلغ 1,001,415 جرعة.

فيما شددت اللجنة على ضرورة تكاتف جميع الشركاء والمؤسسات الصحية الوطنية لزيادة إقبال المواطنين على أخذ اللقاح، تجنبًا لعودة انتشار الفايروس، خاصة في ظل انتشار الطفرات الجديدة منه في دول الجوار، والالتزام بإجراءات الوقاية.

وعرضت وزيرة الصحة توصيات لجنة الوبائيات الوطنية، التي اجتمعت، أول أمس الثلاثاء، لتدارسها وبحث ما يتعلق بالسياسات التي من شأنها الحد من انتشار الفيروس، بما في ذلك التطعيم ضد كوفيد -19، حيث سيتم رفع هذه التوصيات لمجلس الوزراء لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

وشارك في الاجتماع مدير عام الخدمات الطبية العسكرية اللواء الطبيب ميسون البنا، د. مصطفى البرغوثي رئيس جمعية الإغاثة الطبية، د. نظام نجيب - رئيس اتحاد المستشفيات الأهلية والخاصة، د. شوقي صبحة نقيب الأطباء، سليمان تركمان نقيب التمريض، د. أمية خماش و د. سلوى النجاب - مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي، د. سالم أبو الخيزران- ممثلاً عن القطاع الصحي الخاص، د. إبراهيم عياش- لجان العمل الصحي، د. عدنان قرمش ود. رائد عمرو - وكالة "الأونروا"، د. بشار مراد- جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ومن وزارة الصحة، د. ياسر بوزية مدير عام الصحة العامة، د. سوسن أبو شريعة ود. سامر الأسعد.

وسجلت فلسطين أكثر من 345 ألف إصابة و3,869 وفاة بفيروس كورونا.