شاب من غزة يطلق عملة رقمية إسلامية مشفّرة

تاريخ النشر

غزة-أخبار المال والأعمال- الشاب يوسف برزق، فلسطيني الهوية، ولد في قطاع غزة في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة، التي دائمًا ما تنغّص على الشباب في القطاع تفاصيل حياتهم.
درس يوسف تخصص الوسائط المتعددة في كلية المجتمع، ولم يتمكن من إكمال دراسته الجامعية بسبب الظروف القاسية التي يمر بها القطاع، وقرر أن يغادر القطاع ليتمكن من تحقيق حلمه في عالم التكنولوجيا والعملات الرقمية،  ليجد نفسه الآن بعد رحلة سفر دامت ثلاث سنوات ونصف محققًا حلمه وصانع عملة رقمية خاصة به 

"قنطار"..الإسم الذي اختاره يوسف لعملته الرقمية، وهي أول عملة رقمية تعمل على نظام التمويل الإسلامي اللامركزي.

وتعيد "قنطار" تعريف مساحة التشفير من خلال جلب أدوات التمويل الإسلامي التقليدية مثل المرابحة والمضاربة والصكوك إلى سلاسل الكتل "البلوكتشين".

ويقول يوسف: "قنطار هي نظام تمويل إسلامي لا مركزي متعدد السلاسل يعمل بموجب مدونة قواعد السلوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والغرض منها هو خلق عالم جديد من الاقتصاد المسؤول اجتماعيًا، حيث يتمتع كل فرد بإمكانية الوصول العادل إلى الفرص المالية مع حصة متساوية من المخاطر والمكاسب".

وحققت عملة "قنطار" نجاحات كبيرة خلال مرحلة البيع الخاص، وبيع عدد كبير منها لمستثمرين من جميع أنحاء العالم وهي المرحلة الأولى من المشروع. والآن، قرر يوسف أن يركّز على الجمهور العربي في المرحلة الثانية وهي مرحلة البيع العام قبل إدراج عملته على منصات التداول .

ويعمل مع يوسف العديد من أصدقائه ضمن فريق عملة "قنطار"، بالإضافة إلى متطوعين من قطاع غزة، حيث نفذوا حملة توزيع سلات غذائية على الأسر المتضررة من العدوان الأخير على قطاع غزة من خلال مؤسسة تنمية الشباب.

ويختم يوسف: "أتمنى أن يتم تداول عملتي في مجتمعي الفلسطيني بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام".