"تنظيم الكهرباء" يعرض فرص الاستثمار في الطاقة المتجددة

تاريخ النشر
جانب من الجلسة

أريحا-أخبار المال والأعمال- عرض الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني حمدي طهبوب، يوم الأربعاء، فرص الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، خلال مشاركته في جلسة ضمن ملتقى "مال وأعمال" الذي عقد في مدينة أريحا برعاية وزارة الاقتصاد الوطني.
وخلال الجلسة، استعرض طهبوب هيكلية قطاع الكهرباء الفلسطيني، موضحًا مصادر توليد الكهرباء في الوطن وكيفية نقل الطاقة للموزّعين، بالإضافة إلى نقاط الربط ومحطات التحويل الموجودة حاليًا وقدراتها.

وبين طهبوب دور مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني المناط له حسب قانون الكهرباء العام رقم 13 لسنة 2009 والمتمثل بتطبيق وتنفيذ القوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بقطاع الكهرباء لضمان سير العمل بشكل منظّم ويضمن مصالح المستهلك الفلسطيني ومصالح شركات توزيع الكهرباء.
وقال: "يقوم المجلس بتنظيم ومراقبة سوق الكهرباء لضمان تشجيع الاستثمار ومنع الاحتكار، مع العلم أن المجلس هو الجهة التنظيمية القانونية المختصة بدراسة وتوصية التعرفة الكهربائية ورسوم الربط، بالإضافة لاختصاص المجلس بالتوصية بالتراخيص اللازمة لقطاعات التوليد والنقل والتوزيع في الوطن.
وأضاف أن الناتج المحلي من الطاقة المستخدمة في فلسطين قليل جدًا والباقي يتم استيراده، لافتًا إلى أن الحكومة الفلسطينية وضعت العديد من الحوافز لتشجيع الاستثمار في قطاع الكهرباء الفلسطيني لتحقيق رؤيتها الرامية إلى تحقيق الاستقلال الطاقي.
وتطرق طهبوب إلى التحديات والمعيقات التي تواجه قطاع الكهرباء في فلسطين من حيث قلة التنوع ونقص القدرات التنافسية وعدم انضمام الهيئات المحلية لشركات التوزيع، بالإضافة إلى قلة الاستثمار في البنية التحتية.

وأشار طهبوب الى تقرير مؤشرات أداء شركات التوزيع للعام 2020، وتطرق إلى الأداء الفني للشركات من حيث كمية الطاقة الموزّعة والفاقد والانقطاعات. وفي موضوع فرص الاستثمار في قطاع الطاقة في محافظة أريحا والاغوار، قال طهبوب إن المحافظة تتميز بتوافر المصادر التي تساهم في جعل الأغوار بيئة مناسبة للاستثمار في إنتاج الكهرباء، من حيث الإشعاع الشمسي والمخلفات الزراعية، بالإضافة إلى توفير مساحات واسعة لإقامة مشاريع الطاقة المتجددة وسهولة الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

ودعا طهبوب القطاع الخاص للاستثمار في قطاع الطاقة، مؤكدًا أن المجلس سيواصل جهوده ونشاطاته لتحقيق بيئة تنافسية في القطاع من خلال النهوض بمجال الرقابة والمنافسة في القطاع.

وشارك في الجلسة الرئيس التنفيذي لشركة "مصادر" التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني، عازم بشارة، وأدارها الصحفي المختص بالشؤون الاقتصادية جعفر صدقة.