اشتية يحذّر من العودة إلى الإغلاقات بسبب "كورونا"

تاريخ النشر
رئيس الوزراء محمد اشتية يتفقد مركز التطعيم في رام الله مؤخرًا

رام الله-أخبار المال والأعمال- حذّر رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، من الدخول مجددًا في دوامة الإصابات بفيروس كورونا والعودة إلى سياسة الإغلاقات مرة أخرى، بعد تسجيل فلسطين إصابتين بمتحور "دلتا".

وقال اشتية في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية في رام الله، "هناك موجة جديدة من فيروس كورونا المتحور بما يعرف (المتحور الهندي) وهي تضرب الآن في المنطقة والعالم ولدينا اصابتان، وعليه نريد منكم أخذ الحيطة والحذر والحرص على التباعد ولبس الكمامة كي لا ندخل في دوامة الإصابات والاغلاقات مرة أخرى".

وأوضح أن مجلس الوزراء سيناقش في جلسته قضايا متعلقة بالأوضاع الأمنية والصحية والمالية والحراك السياسي.

وسجلت فلسطين 342,562 إصابة و3,827 وفاة بفيروس كورونا منذ بدء رصد الوباء في آذار من العام الماضي، ويبلغ عدد الحالات النشطة حاليًا 2,544 منها 2,393 حالة في قطاع غزة والباقي في تتوزع في محافظات الضفة الغربية.

وتلقى نحو 483 ألف مواطن في الضفة وغزة اللقاح المضاد لفيروس كورونا عبر مراكز وزارة الصحة، في حين تلقى عدد آخر اللقاح من مصادر مختلفة.

وكانت وزيرة الصحة مي الكيلة، قد أعلنت يوم الأحد، رصد إصابتين بالسلالة "الهندية" لفيروس كورونا المستجد- "دلتا"، لفتاتين من قلقيلية وسلفيت وصلتا البلاد من دولة الإمارات.

وأضافت الكيلة أنه تم عمل كل ما يلزم من الناحية الوبائية وسحب العينات من المخالطين وحجرهم.

وأهابت وزيرة الصحة بالمواطنين لسرعة التسجيل في المنصة الإلكترونية لحجز مواعيد تلقي لقاح كورونا، مضيفةً أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن غالبية المطاعيم المستخدمة حاليًا تحد من الإصابة بفيروس كورونا، وإن لم تمنع الإصابة به فإنها على الأقل تمنع ظهور الأعراض الخطيرة.

وأضافت أن على المواطنين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والسرطانية والطواقم الطبية الذين لم يتلقوا اللقاحات إلى الآن أن يتوجهوا بأسرع وقت إلى مراكز التطعيم لأخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأهابت بالمواطنين الكرام الحد من السفر إلى الخارج إلا في حالات الضرورة القصوى، إضافة إلى سرعة التسجيل على المنصة الإلكترونية لتلقي لقاح كورونا.

والطفرة الهندية "متحور دلتا" هي الأكثر قدرة على الانتقال من بين متحورات فيروس كورونا التي تم تحديدها حتى الآن، وينتشر بسرعة كبيرة جدًا بين الأشخاص خاصة الذين لم يتلقوا التطعيم، إضافة إلى أن تطور المرض لدى المصابين به أسرع من الطفرات الأخرى.

وتنتقل الإصابة بهذه الطفرة بشكل أكبر بمرتين على الأقل من الفيروس الأصلي، ولهذا السبب يمكن أن ينقل شخص واحد المرض ليس إلى 2 وإنما إلى 4 أو 6 أو 8 آخرين.