كم تبلغ صلاحية لقاح "فايزر"؟

تاريخ النشر
لقاح فايزر بيونتيك

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت الحكومتان الفلسطينية والإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن صفقة تبادل لقاحات "كورونا"، ستحوّل إسرائيل بموجبها حوالي مليون جرعة من لقاح "فايزر" الأميركي لوزارة الصحة الفلسطينية. وفي المقابل ستتلقى إسرائيل الشحنة القادمة من جرعات اللقاح التي تعاقدت على شرائها الحكومة الفلسطينية مع الشركة الأميركية.

وقالت الحكومة الإسرائيلية إنها "ستحوّل كمية تتراوح بين مليون و1.4 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا من صنع شركة فايزر إلى السلطة الفلسطينية، علمًا أن سريان مفعول هذه اللقاحات سينتهي قريبًا". دون أن يحدد البيان تاريخ انتهاء الصلاحية.

فكم تبلغ صلاحية لقاح "فايزر"؟

قالت شركة "فايزر" الأميركية في تشرين الثاني من العام الماضي إن لقاح "فايزر-بيونتيك"، تصل صلاحيته إلى ستة أشهر، شريطة تخزينه بثلاجات خاصة شديد البرودة (70 درجة تحت الصفر) لتدوم صلاحيته هذه الفترة الطويلة. ولا يمكن تخزين اللقاح إلا لمدة خمسة أيام في درجات حرارة التبريد العادية.

وأوضحت أن اللقاح يوزع في حاويات حرارية تحافظ على درجات حرارة شديدة البرودة باستخدام الثلج الجاف.

ووفقًا لمواقع طبية متخصصة باللقاحات، يستغرق لقاح "فايزر" ساعتين على الأقل ليذوب، ويجب أن يتم إعطاؤه بسرعة نسبيًا بمجرد إذابة التجميد، ولا يمكن إعادة تجميده مرة أخرى، أي يتم اتلافه في حال عدم استخدامه.

وبالعودة إلى اللقاحات التي بدأت إسرائيل بنقلها للفلسطينيين اليوم الجمعة، وفقًا لصور نشرتها وزارة الخارجية الإسرائيلية، فإن صلاحيتها على الأرجح لن تتجاوز الثلاثين يومًا، ما يعني ضرورة استخدامها مباشرة فور وصولها. وبدأت إسرائيل حملة التطعيم باللقاح في 20 كانون الأول من العام الماضي، أي قبل 6 أشهر تحديدًا، ونجحت في تطعيم 60% من سكانها حتى الآن وفقًا للبيانات الرسمية. ووصلت الدفعة الأولى من اللقاح إلى إسرائيل في 9 كانون الأول 2020، قبل أن تصلها عدة دفعات لاحقًا.