"هآرتس": إسرائيل تقرض الفلسطينيين 1.2 مليون جرعة لقاح

تاريخ النشر
مواطن يتلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا-تصوير وكالات

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، مساء اليوم الخميس، إن إسرائيل قررت نقل 1.2 مليون جرعة لقاح "فايزر" الأميركي إلى السلطة الفلسطينية خلال الأيام المقبلة.

وقالت الصحيفة إن وزير الصحة الإسرائيلي الجديد نيتسان هوروفيتس (من حزب ميرتس)، قرر بعد جلسة استماع عقدها في مكتبه، نقل جرعات اللقاح إلى السلطة الفلسطينية، كبديل عن الجرعات التي كان من المفترض أن تنقلها شركة "فايزر" للسلطة الفلسطينية في الربع الأول من العام المقبل، مشيرةً إلى أن إسرائيل ستتلقى لاحقًا اللقاحات التي كان من المفترض أن تصل إلى الفلسطينيين، لتضيفها إلى مخزونها من اللقاحات.

ولم يصدر أي تعقيب فلسطيني حتى الآن حول ما أوردته صحيفة "هآرتس".

وتلقى نحو 900 ألف مواطن في الضفة الغربية وقطاع غزة حتى الآن لقاحًا مضادًا لفيروس كورونا، منهم 437 ألف تلقوا اللقاح عبر مراكز التطعيم في وزارة الصحة، في حين تلقى آخرون اللقاح في مراكز تطعيم تابعة لشبكة مستشفيات القدس، أو في مراكز التطعيم الإسرائيلية، ومن ضمنهم أكثر من 100 ألف عامل فلسطيني يعملون داخل إسرائيل. وتعددت أنواع اللقاحات التي استخدمتها وزارة الصحة الفلسطينية في حملة التطعيم، منها: "فايزر" و"موديرنا" الأميركيان، و"سبوتنيك" الروسي، و"سينوفارم" الصيني، "استرازينيكا" البريطاني.

ورغم أن الحكومة الفلسطينية أعلنت تعاقدها مع عدة شركات منتجة للقاحات مثل "استرازينيكا" و"فايزر"، إلا أن اللقاحات التي وصلت حتى الآن كانت تبرعات عبر آلية "كوفاكس" الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أو من روسيا والشيشان والصين وقطر والإمارات، وحتى من إسرائيل.

وسجلت فلسطين 341,175 إصابة و3813 وفاة بفيروس كورونا منذ بدء رصد الوباء في شهر آذار من العام الماضي. وانخفض عدد الحالات النشطة حاليًا إلى 3,584 حالة، منها 3,317 في قطاع غزة.