افتتاح مهرجان "القمح الأول 2021" في سهل مرج ابن عامر

تاريخ النشر
جانب من افتتاح المهرجان

جنين-أخبار المال والأعمال- افتتحت مؤسسة كنعان فلسطين للتجارة العادلة في جنين، يوم الأربعاء، مهرجان "القمح الأول 2021" تكريمًا للأرض وخيرها والفلاح وأصالته بعنوان "قمح وزيت... عمار البيت"، وذلك في سهل مرج ابن عامر ببيادر قرية الجلمة شمال شرق جنين.

وشارك في المهرجان محافظ جنين أكرم الرجوب، ومدير "كنعان فلسطين" ناصر أبو فرحة، ومدراء وممثلون عن المؤسسات الرسمية والأهلية، وجمعيات زراعية، ومديرة جمعية توفيق زيّاد للتراث والثقافة والفنون نائلة زيّاد، وفنانون وزجالون وأدباء وشعراء من الضفة وأراضي الـ48.

وأشاد الرجوب بدور المؤسسات الرسمية والأهلية التي تقدم كافة الامكانيات المتاحة للمزارع الفلسطيني رمز الصمود، في الحفاظ على أرضه وثباته في مواجهة خطط الضم والإستيطان التي شرع فيها الإحتلال منذ أن احتل أرضنا.

وبين أن ما تقدمه "كنعان فلسطين" له دلالة واضحة بأنها تسعى بكل إمكانياتها إلى دعم المزارعين وتمكينهم للاستمرار في خدمة الأرض وترسيخ القيم والموروث الثقافي للنشاط الزراعي للحفاظ عليه.

من جهته، قال أبو فرحة إن افتتاح هذا المهرجان هو بمثابة محطة استنهاض ثقافي على مستوى الوطن لحماية الأصالة الغذائية والبيئية والمجتمعية المتكاملة "القمح يجمعنا"، مؤكدًا أن القمح مادة أساسية في حياتنا وعلينا أن نحافظ على أصالة زراعتها وإنتاجها.

وأضاف: "نكرّم اليوم القمح ونحتفل بالنجاح لينقلنا إلى نجاحات أكثر تقدمًا، ويوسّع الصدى الفكري لبرنامجنا الزراعي والاقتصادي ولتعميم التجربة على مستوى الوطن، ونعمل على تمكين المزارع الفلسطيني بحماية محصول الزيتون، ولنشق الطريق مع المزارع للنهوض بمحصول القمح وحمايته".

وتخلل المهرجان افتتاح معرض القمح ومأكولاته، وفقرات فنية وفلكلورية.