بنك إسرائيل يرفع احتياطياته من النقد الأجنبي إلى مستوى قياسي

تاريخ النشر
محافظ بنك إسرائيل أمير يارون في صورة من أرشيف رويترز.

تل أبيب (رويترز) - قال بنك إسرائيل المركزي يوم الاثنين إنه اشترى ما قيمته 2.99 مليار دولار من العملات الأجنبية في مايو أيار مما ساعد في رفع احتياطياته من النقد الأجنبي إلى مستوى قياسي عند 198.35 مليار دولار.

وأضاف البنك المركزي أن الاحتياطيات، التي تمثل 48.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل، نمت بمقدار 4.35 مليار دولار الشهر الماضي.

وفي يناير كانون الثاني الماضي، قال بنك إسرائيل إنه سيشتري عملات أجنبية بقيمة 30 مليار دولار في 2021 لمحاولة وقف ارتفاع في قيمة الشيقل الإسرائيلي، بعد أن اشتري ما قيمته 21 مليار دولار في 2020.

ومنذ ذلك الحين، قال محافظ بنك إسرائيل أمير يارون إن المشتريات قد تتجاوز 30 مليار دولار هذا العام. واشتري البنك عملات أجنبية بحوالي 22 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام.

وكان الشيقل قد سجل 3.11 مقابل الدولار في 14 يناير كانون الثاني وهو أقوى مستوى له منذ أبريل نيسان 1996. وبمساعدة من تدخل البنك المركزي تراجع الشيقل منذ ذلك الحين ليظل مستقرًا بين 3.24 و3.30.

وأشار صانعو السياسة النقدية إلى أسباب لقوة الشيقل منها الضعف العالمي للدولار وتدفقات قوية للاستثمار الأجنبي إلى إسرائيل وتفاؤل بأن حملة تطعيم سريعة للقاحات كوفيد-19 ستقود سريعًا إلى انتعاش اقتصادي بعد ثلاث موجات من الإغلاقات.