الهيئة العامة لشركة تمكين للتأمين تقر توزيع أرباح نقدية بنسبة 4%

تاريخ النشر
جانب من الاجتماع

رام الله-أخبار المال والأعمال- عقدت الهيئة العامة لشركة تمكين الفلسطينية للتأمين اجتماعها العادي، يوم الاثنين، في مقر الشركة برام الله، بحضور ممثل مراقب الشركات عبد السلام شبيطة، ورئيس مجلس إدارة الشركة ماجد عطا الحلو، والرئيس الفخري للشركة رفيق النتشة، وأعضاء مجلس الإدارة وحشد من المساهمين، ورئيس هيئة الرقابة الشرعية حسام الدين عفانة، إضافة مدقق الحسابات الخارجي "ديلويت آند توش" منذر البندك، ومدير دائرة الرقابة على شركات التأمين في هيئة سوق رأس المال أسامة دراوشة، وممثل بورصة فلسطين أحمد صافي، والإدارة التنفيذية لـ "تمكين" ممثلة بمدير عام الشركة محمد الريماوي.
وأقرت الهيئة العامة توصية مجلس الإدارة، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 4% من رأس المال المدفوع البالغ 12 مليون دولار.
وفي كلمته إلى المساهمين، استعرض الحلو آلية تكيف الشركة وتعاملها في ذروة جائحة كورونا، من خلال استحداث خدمات رقمية تكفل سرعة وسهولة التواصل مع الجمهور، بهدف إنجاز المعاملات التأمينية عن بعد لمنع الاكتظاظ في الفروع والمكاتب انسجامًا مع حالة الطوارئ وتعليمات الجهات المختصة، بالإضافة الى تشكيل فريق طوارئ لإدارة عمليات الشركة خلال فترات الإغلاق، وضمان استمرارية سرعة الاستجابة والتعويض، والإيفاء بالتزامات الشركة ازاء شركائها المؤمن لهم والموردين على حد سواء.
كما استعرض أبرز انجازات الشركة في العام 2020، واصفًا إياه بعام الألم والأمل، موضحاً بأن الشركة استطاعت تحقيق أقساط مكتتبة تجاوزت 29 مليون دولار، على الرغم من جميع التحديات وصعوبة المنافسة في قطاع التأمين.
وأردف قائلا: حققت الشركة في السنة التشغيلية الثانية من عمرها أرباحًا بعد الضريبة، تجاوزت مليون دولار، وهو إنجاز نوعي يسجل للشركة باعتبارها شركة فتية ناشئة، كما يؤسس لتحقيق الشركة أرباحاً أعلى من هذا الرقم في السنوات المالية القادمة.
ورأى أن النتائج المالية المميزة للشركة خلال 2020، شكلت دافعاً لمجلس الإدارة للتوصية بتوزيع أرباح نقدية كجزء من التقدير للسادة المساهمين، وثقتهم الغالية بالشركة.
وتخللت الاجتماع، مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للعام 2020 والمصادقة عليه، إضافة الى سماع تقرير هيئة الرقابة الشرعية، الذي خلص الى ان اعمال الشركة خلال العام 2020 كانت منسجمة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وذكر أن عقود اعادة التأمين تمت مع شركات اعادة تأمين اسلامية بنسبة 100%، لافتا بالمقابل إلى أن البيانات المالية، وتقرير مدقق الحسابات المستقل عن السنة المنتهية بتاريخ 31-12-2020، أخذت في الاعتبار المعايير المحاسبية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI).
كما جرى الاستماع إلى تقرير مدقق الحسابات الخارجي للشركة عن السنة المالية 2020، ومناقشة القوائم المالية والمصادقة عليها، إضافة إلى ابراء ذمة مجلس الإدارة عن أعمال السنة المالية المذكورة، وانتخاب شركة "ديلويت آند توش" كمدقق حسابات خارجي للعام 2021.
من جانبه، قال الريماوي، إن النجاحات التي حققتها الشركة خلال العام الماضي، تشكّل حافزًا لمزيد من التميز والعطاء والإنجاز، ومزيدًا من الأرباح التشغيلية الفنية والاستثمارية.
وأوضح أن الشركة ستمضي قدمًا في الارتقاء بخدماتها وتعزيز حضورها على كافة الأصعدة، عبر تعزيز الاستثمار في التكنولوجيا، وتحقيق رؤية الشركة الذكية عبر تطويع وسائل التكنولوجيا الحديثة والتقنيات ذات الصلة لزيادة كفاءة العمليات الداخلية، وتطوير أدوات الاتصال مع حملة الوثائق التأمينية بما ينسجم مع توقعات وتطلعات المشتركين.
وأشار الريماوي إلى برامج التأمين متناهي الصغر التي تزمع الشركة طرحها تدريجيًا حيث أطلقت خلال شهر آذار "شهر المرأة والأم" برنامج التأمين "سيدتي"، وهو أول برنامج تأميني خاص بالمرأة الفلسطينية لتأمين الرعاية الطبية من خطر الإصابة بفيروس كورونا، مضيفًا، أن التأمين متناهي الصغر يتسم بتغطيات محددة تلبي احتياجات ومتطلبات الشرائح المهمشة تأمينيًا وبأسعار مقبولة ومرنة.
وأكد مواصلة دور الشركة على صعيد المسؤولية الاجتماعية، من خلال برنامج خاص برؤية واضحة تحكمه الشفافية والسياسات المحددة بما يتوافق مع هوية الشركة، ويحقق التنمية المستدامة للفئات والشرائح المستهدفة لدعمها مجتمعيا ًوتمكينها.

اجتماع الهيئة العامة لشركة تمكين للتأمين