بنك فلسطين يعقد ورشة حول تطبيق أهداف التنمية المستدامة

تاريخ النشر
المشاركون في الورشة

رام الله-أخبار المال والأعمال-عقد بنك فلسطين، مؤخرًا، ورشة عمل تعريفية حول أهداف التنمية المستدامة SDGs، والأدوات والبرامج والسياسات التي يتبعها البنك من أجل تعزيز الوصول الى هذه الأهداف، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وذلك عبر برنامج الإتصال التباعدي Zoom.

وشارك في الورشة المدير العام لبنك فلسطين محمود الشوا، ورئيسة لجنة الإستدامة في مجلس إدارة بنك فلسطين د. تفيدة الجرباوي، ونائب الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فلسطين شيتوزي نوجوتشي، ومساعد الممثل الخاص للبرامج سفيان مشعشع، ومدراء الإدارات المختلفة في البنك ودائرة الإستدامة المصرفية.

وهدفت الورشة الى التعريف بأهمية اتباع السياسات التي تؤدي الى تحقيق أهداف التنمية المستدامة في البنك وفلسطين، بالإضافة الى الإجراءات والسياسات التي يطبقها البنك، والبرامج التي ينفذها ضمن مبادئ التنمية المستدامة للوصول الى تحقيق هذه الأهداف.

كما ناقشت أهداف التنمية المستدامة في القطاع المصرفي ودور البنوك في تعزيز هذه الأهداف والمبادئ عبر تنفيذ سياسات تدعم التنمية البيئية والإقتصادية والاجتماعية في فلسطين. في حين تخللت الورشة جلسات لثلاث غرف تضمنت نقاشات حول ما يتم تنفيذه من الأهداف داخل مجموعة بنك فلسطين والرؤية المستقبلية، لتخرج هذه الجلسات بتوصيات حول كيفية تعزيز سياسات البنك وممارساته للوصول الى أهداف التنمية المستدامة.

وأكد الشوا أن البنك يعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة كجزء من إيمانه بأهميتها في توفير إطار شامل للاستدامة في جميع مجالات النشاط المصرفي.

وقال الشوا إن بنك فلسطين هو من أوائل المؤسسات المصرفية التي أسست لجنة متخصصة بالإستدامة المصرفية على مستوى مجلس الإدارة، بالإضافة الى دائرة للإستدامة المصرفية، مشيرًا إلى أن سياسة البنك ليست شعارًا بل هي جزء أصيل من النشاط الذي يطبقه، مؤكدًا التزام بنك فلسطين بتنمية برامج طويلة الأجل والمساهمة في تحقيق جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030 لمنظومة الأمم المتحدة.

من ناحيتها، حثت الجرباوي على ضرورة العمل والاستمرار في تنفيذ السياسات التي يطبقها البنك نحو تعزيز الاستدامة المصرفية، مشيرةً الى أن هذا نابع من اهتمام البنك على جميع المستويات بدءًا من مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية والموظفين، معبرةً عن شكرها وتقديرها لمنظمة الأمم المتحدة لمساهمتها مع البنك في تعزيز الإجراءات والسياسات المتبعة لتحقيق الأهداف.

بدورها، أشادت نوجوتشي بالمستوى الذي وصل اليه بنك فلسطين نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، عبر توفير مبادئ توجيهية وغايات واضحة لسياسات البنك المعتمدة وفقًا للأولويات، مشيرةً إلى أن أهداف التنمية المستدامة تعالج الأسباب الجذرية للفقر ويتطلب تحقيق هذه الأهداف شراكة بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمواطنين على حد سواء لإحداث تغيير إيجابي للمجتمع والبيئة المحيطة.

وقالت إن الخطة الاستراتيجية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تركّز على عدة مجالات رئيسة، تشمل الحد من الفقر، ومواجهة آثار تغير المناخ، ومخاطر الكوارث، ومواجهة عدم المساواة الاقتصادية.

يذكر أن أهداف التنمية المستدامة هي أهداف تمّ الموافقة عليها من قِبَل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ويبلغ عددها سبعة عشر هدفًا فعليًا تتلخص في؛ القضاء على الفقر والجوع، وتوفير مياه نظيفة، وصرف صحي نظيف، والحصول على التعليم الجيد، والصحة الجيدة، وتحقيق الرفاهية للأشخاص، والمساواة بين الجنسين، والحد من أوجه التمييز المختلفة، وإنجاز الشراكات المختلفة لتحقيق الأهداف، وتطوير الاقتصاد، وتأمين العمل الكريم، والحصول على طاقة نظيفة بأسعار مقبولة، والاهتمام بالمناخ والحياة البرية والبحرية، والاستهلاك والإنتاج المسؤول، وتحقيق السلام والعدل، وإنشاء مدن وتجمعات مستدامة، والاهتمام بالبنية التحتية، وتشجيع الابتكار، وتعزيز الصناعة. فيما ترتكز جميع الأهداف على أربعة محاور؛ وهي: المحور البيئي، والمحور الاجتماعي، والمحور الاقتصادي، ومحور الشراكات، وتضم 169 هدفًا فرعيًا، و233 مؤشرًا.