إسرائيل والإمارات واليونان وقبرص يبحثون التعاون في مجال الطاقة

تاريخ النشر
وزراء خارجية الإمارات وإسرائيل واليونان وقبرص خلال الاجتماع-تصوير وكالات

بافوس (قبرص) (رويترز) - قالت إسرائيل والإمارات واليونان وقبرص إنها ستسعى إلى تعميق التعاون في مجالات كثيرة من الطاقة إلى مكافحة فيروس كورونا مشيرة إلى أن العلاقات الناشئة قد تغير وجه منطقة أصبح اسمها مقترنا بالصراع.

وقال وزير الخارجية القبرصي والمضيف نيكوس كريستودوليديس "تخلق شبكة التعاون الإقليمي المتطورة سردية جديدة تكسر الحاجز غير المرئي السائد في جوارنا كمنطقة من الاضطرابات والصراع والأزمات".

وباتت الإمارات والبحرين في سبتمبر أيلول أول دولتين عربيتين توقعان اتفاقات لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل منذ ربع قرن، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المخاوف المشتركة من إيران.

وتوسطت الولايات المتحدة في اتفاقات أبراهام التي أدت إلى تقارب علني بين إسرائيل وعدد من الدول العربية.

وحضر لقاء يوم الجمعة في الجزيرة الواقعة بشرق البحر المتوسط أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي السابق للشؤون الخارجية الذي عمل على التطبيع التاريخي للعلاقات مع إسرائيل العام الماضي. وكان هناك بصفته المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد.

وقال قرقاش "اتفاقات أبراهام كانت مدفوعة بشكل أساسي بضرورة رؤية استراتيجية بديلة للمنطقة تقوم على الاستقرار والازدهار والفرص".

وأضاف أن المناقشات في قبرص تركزت على سبل تعزيز العمل المشترك لمواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19 والبحوث الطبية وتوزيع اللقاحات فضلا عن أمن الطاقة في المنطقة.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي "هذا الاجتماع هو أحد نتائج التغييرات التي حدثت في الشرق الأوسط خلال العام المنصرم بفضل قرار القادة الشجاع والجريء".

وقال إن الاتفاقات خلقت "فرصة حقيقية" لتغيير وجه الشرق الأوسط.

 

وأضاف وهو يقف على منصة بجوار قرقاش أمام خلفية لشرق البحر المتوسط "إذا كنتم لا تصدقون ذلك، فاسألوا أنفسكم عما إذا كان بإمكانكم رؤية هذه الصورة قبل عام واحد فحسب".