الحكومة تدعو المواطنين إلى عدم التهافت على شراء السلع

تاريخ النشر
جانب من جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية

رام الله-أخبار المال والأعمال-دعا مجلس الوزراء المواطنين إلى عدم التهافت على شراء السلع خلال شهر رمضان المبارك، مطالبًا التجار التقيد بالأسعار وفق الجداول المعلنة من قبل وزارة الاقتصاد.
واستمع المجلس خلال جلسته التي عقدها في رام الله، اليوم الاثنين، إلى تقرير حول التفاهمات التي تم التوصل اليها مع نقابة المهندسين، حيث أشاد المجلس بالمسؤولية والروح الوطنية العالية التي تحلت بها النقابة خلال التفاوض مع اللجنة الوزارية، كما دعا المجلس نقابة الأطباء للتحلي بنفس الروح التي تحلت بها نقابة المهندسين، مؤكدًا أهمية استمرار الحوار معها للتوصل إلى تفاهمات تعكس روح المسؤولية تجاه أبناء شعبنا في الوقت الذي ما زلنا نعيش فيه تحت وطأة السلالات المتحورة من فيروس كورونا.

كما استمع المجلس إلى تقرير حول الحالة الوبائية، ومؤشرات تسطح المنحنى في العديد من المحافظات، وانخفاض نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات في الضفة بسبب التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية، وارتفاع المنحنى الوبائي في قطاع غزة على نحو أدى الى ارتفاع أعداد الوفيات التي بلغت خلال الساعات 24 الماضية 17 وفاة، حيث دعا مجلس الوزراء المواطنين إلى الامتثال للتدابير الوقائية حفاظًا على سلامتهم وسلامة مجتمعهم.
واستمع المجلس كذلك إلى تقرير حول الدفعات الجديدة المتوقع وصولها من اللقاحات خلال الأيام والأسابيع المقبلة إما تلك المقدمة كتبرعات من منظمة" كوفاكس" العالمية أو تلك التي تم إبرام عقود لشرائها مع الشركات المنتجة للقاحات، ونسبة وفئات أعمار المواطنين الذين تلقوا المطاعيم حتى الآن.

وقد قرر المجلس ما يلي:

1.اعتماد حزمة حوافز لتشجيع الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

2.المصادقة على التفاهمات مع نقابة المهندسين.

3.اعتماد جدول عوائد رخص خدمات الاتصالات وفق معايير واضحة ومقارنات مع دول الجوار.

4.المصادقة على صرف موازنات مالية لدعم مشاريع في حي البستان وخلة العين والروايع في مدينة القدس.

5.تشكيل لجنة وزارية لحوكمة آلية تصدير التمور الى الأسواق التركية ضمن الكوتا الإضافية ولتحقيق الشفافية والعدالة في كميات تصدير التمور للمزارعين.

6.تشكيل لجنة لدراسة وضع مباني المدارس القديمة والمستأجرة، لضمان استدامتها ضمن منظومة المدارس الحكومية.

7.اعتماد إحالة عدة عطاءات لأشغال عامة لبناء مدارس ومحطات معالجة مياه عادمة وشبكات مياه داخلية في غزة وسلفيت وطولكرم والخليل.

8.تشكيل لجنة وطنية لرصد ممارسات وانتهاكات وجرائم الاحتلال الموجّهة ضد النساء والفتيات الفلسطينيات.

9.اعتماد موازنة تشغيل المبنى الجديد لوزارة الحكم المحلي.

10.المصادقة على عدة أنظمة وإحالة عدد آخر من مشاريع قوانين وأنظمة للجهات المعنية للدراسة.