غرفة تجارة رام الله: لا فائدة من استمرار الإغلاق

تاريخ النشر
غرفة تجارة رام الله: لا فائدة من استمرار الإغلاق

رام الله-أخبار المال والأعمال-شددت محافظ محافظة رام الله والبيرة ليلى غنّام على أن "ضبط أسعار السلع" و"منع الاحتكار واستغلال الظروف" هي مهمة تكاملية بين كافة جهات الاختصاص وغرفة تجارة وصناعة المحافظة خاصة مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل، مشيرةً الى أن لجنة الصحة والسلامة العامة في المحافظة ستكثف جولاتها لمتابعة الأسواق وضبطها.

وأضافت غنّام خلال رعايتها للقاء نظمته غرفة تجارة وصناعة المحافظة بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك، يوم الأربعاء، لترتيب وتنظيم الأسواق خلال شهر رمضان، أنه "لا بديل عن خلق التوازن بين الصحة والاقتصاد في ظل أزمة كورونا التي يعاني منها شعبنا"، معربةً عن إدراكها للمشاكل التي تواجه التجار والمواطنين على حد سواء وأنها ستعمل بدورها على رفع مطالب التجار للجهات المختصة.

وأشادت المحافظ بدور القطاع الخاص الفلسطيني ووقوفه لجانب الحكومة في كل الأزمات، مؤكدةً أن الحكومة تقف أيضًا الى جانب القطاع الخاص وتعمل على حماية مصالحه، مطالبةً التجار بضرورة التشدد بإجراءات السلامة العامة حماية لهم ولعائلاتهم وللجميع.
وأكدت أن الإغلاق وحده ليس حلاً، ولكن أيضًا فتح المحلات التجارية بدون التزام يشكّل خطرًا وتهديدًا على الجميع.

وشارك في اللقاء عدد من التجار وممثلي الشركات والموّردين، إلى جانب أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية وطاقمها التنفيذي.

وطالب رئيس الغرفة التجارية عبد الغني العطاري التجار بتقديم التسهيلات اللازمة للمواطنين ومراعاة الظروف المعيشية التي يمر بها شعبنا الفلسطيني في ظل جائحة كورونا وتفشي الوباء وارتفاع مستويات البطالة الناتجة عن هذا الوضع.
وأوصى بعدم رفع أسعار المواد الأساسية، وتوفيرها للمواطنين بأسعار تنافسية، كما طالب بفتح الأسواق أيام الجمعة والسبت وتمديد ساعات العمل ولكافة القطاعات الاقتصادية.

بدوره، قال نائب رئيس الغرفة محمد النبالي إن "التوازن في إدارة الأزمة هو مطلب القطاع الخاص، فكما أن التجار هم سند للحكومة يجب أن تكون الحكومة سند للقطاع الخاص".

وأضاف أن "القرارات التي تصدر أحيانًا عن جهات الاختصاص لا تراعي التوازن، وفي أغلبها قرارات غير مدروسة باتت تشكّل تهديدًا لاستمرارية ووجود العديد من المنشآت الاقتصادية، فلم يعد هناك فائدة من استمرار الإغلاق خاصة في رمضان وفي ظل وجود حركة غير نشطة خلال النهار، لذا فإن مطلبنا هو تمديد ساعات العمل للمنشآت وتجاوز إغلاقات الجمعة والسبت".

من جانبه، أكد رئيس جمعية حماية المستهلك في المحافظة صلاح هنية ضرورة توفير الحماية للمستهلكين وتعزيز دور المنافسة الشريفة، خاصة بأن الشهر الفضيل يشهد اقبالاً كبيرًا على استهلاك المواد الغذائية.

وأضاف: "من هنا تأتي أهمية العمل على توفير هذه المنتجات وبأسعار تنافسية لتكون بمتناول جميع المواطنين خاصة الأكثر حاجة".