كيف تعرف إن كانت بيانات حسابك على فيسبوك مسرّبة؟

تاريخ النشر
كيف تعرف إن كانت بيانات حسابك على فيسبوك مسرّبة؟
شعار فيسبوك

الرياض-أخبار المال والأعمال-شهد العالم تسريب بيانات 533 مليون حساب من موقع فيسبوك، عبر أحد منتديات بيع البيانات الإلكترونية المخترقة، وتتضمن هذه البيانات أرقام هواتف محمولة وعناوين إلكترونية ومعلومات شخصية أخرى.

وقام موقع Have I Been Pwned بتضمين البيانات المسرّبة بالكامل داخل قاعدة بياناته، بحيث يمكن للمستخدمين الدخول إليه، والتأكد إذا كانت حساباتهم قد تم تسريبها بالفعل أم هي بأمان.

ويعتبر موقع Have I Been Pwned من المواقع الرائدة في مجال الأمن المعلوماتي، والذي يعمل مؤسسه، تروي هانت، على جمع البيانات كافة التي يتم تسريبها من عمليات الاختراق، وتسريبات البيانات الضخمة، بحيث يسهل على مستخدمي الإنترنت الحفاظ بشكل مستمر على أمنهم الإلكتروني.

مُخترَق أم لا؟

وللتأكد مما إذا كان تم تسريب حساب ما على فيسبوك، يجب اتباع الخطوات التالية:

1. الدخول إلى موقع HaveIBeenPwned.com.

2. كتابة عنوان البريد الإلكتروني المسجل على فيسبوك.

3. الضغط على كلمة Pwned ليبدأ البحث.

4.  في حال لم يظهر أي حساب من الحسابات المسجلة بالبريد الإلكتروني الذي تم إدخاله في أي تسريبات، تظهر النتيجة على شريط أخضر. 

5. أما إذا ظهر أي حساب من الحسابات المسجلة بالبريد الإلكتروني الذي تم إدخاله في أي تسريب، فتظهر النتيجة على شريط أحمر مكتوب عليه "!Pwned". وفي هذه الحالة، يجب التتحقق من الخدمات التي تم تسريب البيانات منها، وتغيير كلمة المرور، ورفع مستوى إعدادات الأمان بها، مثل تفعيل ميزة تسجيل الدخول بخطوتين 2FA.