مجلس الوزراء يحدد ساعات الدوام خلال شهر رمضان

تاريخ النشر
مجلس الوزراء يحدد ساعات الدوام خلال شهر رمضان
رئيس الوزراء محمد اشتية يترأس الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء

رام الله-أخبار المال والأعمال-أقر مجلس الوزراء البدء بصرف أول جزء من تعويضات الفنادق التي تم استخدامها من قبل وزارة الصحة أثناء جائحة كورونا، إلى جانب تحديد ساعات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان المبارك.

واعتمد المجلس في ختام جلسته الأسبوعية التي انعقدت في مدينة رام الله، اليوم الاثنين، بشكل مبدئي سياسة الإيرادات الحكومية وترشيد النفقات بما يقلل من العجز في موازنة 2021، كما وافق على تمويلات عدد من الشركات غير الربحية العاملة في المجالات الإنسانية وشؤون المرأة.

وقرر المجلس إعفاء المحطات الإذاعية والتلفزيونية المرخصة والملتزمة ضريبيًا من رسوم الترخيص والترددات لعام واحد نظرًا لظروف الجائحة، ووافق على عدد من طلبات التقاعد المبكّر لموظفي الدوائر الحكومية وفق المعايير المعتمدة وبناءً على طلبهم.

وحدد المجلس ساعات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان المبارك لتكون من الساعة (9 صباحًا – 2 من بعد الظهر).

كما اعتمد عددًا من أنظمة العمل وأهمها نظام توظيف الخبراء، ونظام أجور خبراء مراجعة النزاعات، وأحال عددًا من القوانين للوزراء للدراسة.

وجدد مجلس الوزراء التأكيد على قرار سابق بإعفاء المحطات الإذاعية والتلفزيونية المحلية التي صوبت أوضاعها من رسوم الترددات عن عام كورونا الماضي، وإتاحة الفرصة أمام المحطات الأخرى للاستفادة من الإعفاء في حال  قيامها بتصويب أوضاعها. 

واستمع المجلس إلى تقرير حول الحالة الوبائية التي تشهد تسطيحًا للمنحنى في ضوء امتثال المواطنين للتدابير الوقائية بارتداء الكمامات والتباعد ومنع إقامة الأفراح وبيوت العزاء.

 واستمع المجلس الى تقرير حول الوضع المالي وسعي وزارة المالية لوضع استراتيجية لمضاعفة الإيرادات للأعوام 2021-2025 تهدف لتنمية الإيرادات وتوسيع القاعدة الضريبية أفقيًا وتخفيض نسب الضرائب عموديًا والتوزيع العادل للعبء الضريبي وسن التشريعات اللازمة التي تستجيب لتلك الاستراتيجية التي  ترمي إلى وضع آليات لتطوير النظام الضريبي، وتعديل آلية التحاسب مع الطرف الآخر (إسرائيل).