الأعلى منذ بدء الجائحة- أكثر من مئتي مصاب في غرف العناية المكثفة

تاريخ النشر
الأعلى منذ بدء الجائحة- أكثر من مئتي مصاب في غرف العناية المكثفة
طواقم طبية في غرفة العناية المكثفة في مستشفى بالخليل-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال المتحدث باسم وزارة الصحة د. كمال الشخرة، اليوم الأربعاء، إن الوضع الوبائي في فلسطين لا يزال خطيرًا، مبينًا أن 206 مصابين بفيروس كورونا يعالجون داخل أقسام العناية المكثفة في الضفة الغربية، منهم 58 مصابًا موصولون على أجهزة التنفس الاصطناعي.
وأضاف الشخرة أن هذا الرقم لأعداد المصابين في غرفة العناية المكثفة يسجّل لأول مرة في فلسطين منذ بداية الجائحة، فيما وصلت نسبة إيجابية فحوصات فيروس كورونا ما بين 16-22%، وكانت في الأسابيع الماضية ما بين من 20- 30%.
وأشار في حديث مع إذاعة "صوت فلسطين" إلى أن نسبة الإشغال في المستشفيات لا تزال مرتفعة، حيث تبلغ في بعض المستشفيات ومراكز علاج كورونا 100%.
وتابع الشخرة أن هناك إقبالاً لافتًا من قبل المواطنين لتلقي لقاح كورونا، مطالبًا من الجمهور الالتزام بالتسجيل عبر المنصة الالكترونية.

الكيلة: نسعى لتطعيم ثلثي المواطنين للوصول للمناعة المجتمعية

وفي سياق متصل، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن حملة التطعيم المجتمعية تهدف لتطعيم (60٪-70٪) من المواطنين من أجل الوصول للمناعة المجتمعية ضد فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال اجتماعها بوزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا جيمس كليفرلي، مساء الثلاثاء، بحضور القنصل البريطاني العام فيليب هول، عبر "الفيديو كونفرنس".

واستعرضت الوزيرة الحالة الوبائية في فلسطين منذ بدء الجائحة، والخطوات التي اتخذت للسيطرة عليها والحد من انتشار الفيروس، من حيث الإجراءات الوقائية، وفتح مراكز وأقسام علاج "كوفيد-19"، وزيادة عدد الفحوصات اليومية وعدد الكادر العامل في القطاع الصحي.

وناقش الاجتماع ملف التطعيم، حيث بدأت الأحد الماضي حملة التطعيم المجتمعية، بعد وصول (61440) جرعة من لقاح "كوفيد-19"، عبر مبادرة "كوفاكس" العالمية. واستعرضت الوزيرة خطة التطعيم المجتمعية المكونة من 4 مراحل، والجهود المبذولة للحصول على اللقاح.

وأضافت الكيلة "لدينا عقود مع عدد من الشركات المصنعة للقاح، ونبذل أقصى جهد للحصول على كميات كافية منه في أقرب وقت".

وطالبت المملكة المتحدة بضرورة دعم فلسطين من أجل الحصول على اللقاحات بأسرع وقت ممكن، وضرورة توزيعه بشكل عادل بين جميع الدول. وعبرت عن شكرها للمملكة المتحدة على جهودها في دعم فلسطين للتصدي لجائحة كورونا.

من جهته، أشاد كليفرلي بجهود دولة فلسطين في مواجهة الجائحة وسعيها لتوفير اللقاح لتطعيم مواطنيها. وأكد دعم المملكة المتحدة لجهود توفير اللقاح وأحقية وصول اللقاحات للجميع بشكل عادل.