أسترازينيكا تؤكد أن لقاحها فعّال بنسبة 79% ولا يحمل خطر التسبب بجلطات

تاريخ النشر
أسترازينيكا تؤكد أن لقاحها فعّال بنسبة 79% ولا يحمل خطر التسبب بجلطات
لقاح أسترازينيكا-تصوير وكالات

لندن-أخبار المال والأعمال-أكدت شركة أسترازينيكا الاثنين أن لقاحها المضاد لكوفيد فعّال بنسبة 79 في المئة لجهة منع الإصابة بالوباء ولا يزيد من خطر تجلّط الدم، وذلك بعدما أجرت المرحلة الثالثة من اختبارات الفعالية في الولايات المتحدة، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء "الفرنسية".
وقالت إن اللقاح فعّال بنسبة 80 في المئة بالنسبة للأشخاص البالغة أعمارهم فوق 65 عامًا. ويذكر أن دولا عدة نصحت بعدم استخدامه في تطعيم المسنين نظرا لغياب البيانات المرتبطة بتأثيره على هذه الفئة في الاختبارات السابقة.

وفي فلسطين، تسلمت وزارة الصحة 24 ألف جرعة لقاح من "استرازينيكا"، تم نقل 9600 جرعة منها إلى قطاع غزة. ومن المنتظر أن تصل مزيد من اللقاحات من "استرازينيكا" في الأشهر المقبلة بعد ان تعاقدت الحكومة مع الشركة لشراء مليوني جرعة لقاح.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية، خلال إطلاق حملة التطعيم الوطنية، يوم الأحد، "بخصوص الجدل حول طعم استرازينكا، نحن نحتكم إلى ما تقوله منظمة الصحة العالمية ووكالة الأدوية الأوروبية التي قالت إن اللقاح آمن وفعال، وإن العالم سيتعاطى معه ونحن كذلك".

ولم تعلن وزارة الصحة إذا ما كانت قد استخدمت اللقاح ضمن الحملة أم لا.

ووفقًا لشهادات عدد من المسنين الذين تلقوًا اللقاح في مديرية الصحة بمحافظة رام الله والبيرة يوم الأحد، فقد تلقوا جرعة من لقاح "فايزر" الأميركي.