وزارة الصحة تطلق حملة التطعيم المجتمعية ضد فيروس كورونا

تاريخ النشر
وزارة الصحة تطلق حملة التطعيم المجتمعية ضد فيروس كورونا
الرئيس محمود عباس يتلقى اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"

رام الله-أخبار المال والأعمال-انطلقت، اليوم الأحد، حملة التطعيم المجتمعية ضد فيروس كورونا، بعد وصول الدفعة الأولى من اللقاحات عبر مبادرة "كوفاكس" العالمية.

ويعقد رئيس الوزراء محمد اشتية مؤتمرًا صحفيًا في مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، للحديث عن الحملة وآخر مستجدات توفير اللقاحات.

وتسلمت فلسطين 37440 جرعة من لقاح "فايزر-بيونتيك" الأميركي-الألماني، و24 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا البريطاني-السويدي. 

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة أنه سيتم استكمال تطعيم الكوادر الطبية، والبدء بتطعيم المسنين فوق 75 عامًا ومرضى الكلى والسرطان، مشيرةً إلى أن التطعيم سيكون متوفرًا في مراكز التطعيم التي سيُعلن عنها في كافة المحافظات، حيث ستقوم كوادر مدرّبّة من طواقم وزارة الصحة، بعملية التطعيم.

وقالت الوزارة إنه ومن باب تنظيم عملية التطعيم ومنعًا للاكتظاظ، سيتم البدء بتطعيم الفئات المستهدفة في هذه المرحلة مع الأخذ بعين الاعتبار الكميات المتوفرة حاليًا من اللقاح والأولويات داخل الفئات وعلى النحو التالي:

- الكوادر الصحية العاملة في المستشفيات الحكومية والخاصة والأهلية: سيتم تطعيمهم من خلال تجهيز قوائم من قبل إدارة كل مستشفى، مرتبة حسب الأولويات المتفق عليها، وسيتم تحديد المواعيد مع إدارات المستشفيات، وبالنسبة للكوادر الصحية العاملة في العيادات الخاصة والمراكز الطبية وعيادات الأسنان والصيادلة، وكذلك المتقاعدين التسجيل من خلال نقاباتهم المهنية، التي ستزودنا بالقوائم، وسيصار إلى تطعيمهم بعد الانتهاء من تطعيم كوادر المستشفيات وحسب أولويات العمر ووجود أمراض مزمنة.

- مرضى الكلى: سيتم في هذه المرحلة تطعيم المرضى الموضوعين على برنامج غسيل الكلى فقط، وبالتعاون والتنسيق مع أقسام غسيل الكلى، لذا فإن عليهم تسجيل أسمائهم لدى مسؤولي هذه الأقسام، وسيتم اعطاؤهم مواعيد للتطعيم خلال هذا الأسبوع. 

- مرضى السرطان: لن يتم تطعيم المرضى الذين يخضعون حاليًا للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو الهرموني، وسيتم تطعيمهم بعد انتهاء بروتوكولات العلاج بحسب توصية أخصائيي الأورام. وبالنسبة لمرضى السرطان الذين لا يتلقون أحد العلاجات المذكورة أعلاه، وتجاوزت أعمارهم 50 سنة (كمرحلة أولى) فإن عليهم التسجيل على المنصة الإلكترونية ومراجعة مديرية الصحة في محافظتهم، اعتبارًا من الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين الموافق 22.03.2021، مصطحبين معهم التقرير الطبي الذي يوضح مرضهم.

- كبار السن فوق 75 سنة: التسجيل على المنصة الإلكترونية أو لدى إحدى عيادات الصحة وسيتم اعطاؤهم مواعيد للتطعيم واستدعائهم إلى مديرية الصحة الأقرب إلى مكان سكنهم في تلك المواعيد.

الرئيس يتلقى اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"

وفي سياق متصل، تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس اللقاح المضاد لفيروس "كورونا".

ودعا الرئيس عباس أبناء شعبنا إلى الالتزام بتعليمات وزارة الصحة في أخذ اللقاح والالتزام بإجراءات السلامة وفق البروتوكول المعتمد من قبل الوزارة.

كما وجه جهات الاختصاص بالاستمرار بتوفير اللقاحات المطلوبة لكافة محتاجيها لضمان أخذها وفق الخطة الموضوعة لذلك.