الإغلاق لمواجهة فيروس كورونا...’اقرعوا يفتح لكم’

تاريخ النشر
الإغلاق لمواجهة فيروس كورونا...’اقرعوا يفتح لكم’
الإغلاق وسط مدينة رام الله-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال- ينتهي، مساء غد السبت، الإغلاق الشامل المفروض على غالبية المحافظات في الضفة الغربية، لمواجهة تفشي فيروس كورونا وتخفيف الضغط على المستشفيات ومراكز العلاج التي زادت نسبة الإشغال في عدد منها عن 100%.

ورغم الالتزام النسبي من أصحاب المحال التجارية بالإغلاق، خاصة في مراكز المدن، إلا أن العديد من محال البقالة والسوبرماركت والخضار والفواكه واللحوم، وحتى صالونات الشعر والمطاعم والمقاهي، فتحت أبوابها خلسةً واستقبلت الزبائن.

وأعلنت عدد من المطاعم جهارة أنها مفتوحة على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وما على الزبون إلا قرع الباب "Knock we are open"، في حين فتحت بعض المحال أبوابها الجانبية أو الخلفية واستقبلت الزبائن.

في المقابل، استغلت بعض محال السوبرماركت وجود مخبز داخلها، لفتح أبوابها بحجة أنها تبيع الخبز وبالتالي لا ينطبق عليها قرار الإغلاق.

من جانب آخر، شهدت الحواجز الأمنية على مداخل المدن أزمات خانقة، حيث يدقق أفراد الأجهزة الأمنية المتواجدين على الحاجز في هويات المواطنين، ويستوضحون سبب خروجهم، في محاولة لتخفيف التنقل بين المحافظات وبين القرى ومراكز المدن.

ورغم الإعلان عن إغلاق منطقة ضواحي القدس مثل كفر عقب وأبوديس والعيزرية والرام، إلا أن الالتزام بقرار محافظة القدس كان ضعيفًا، وفتحت غالبية المحال التجارية والمطاعم أبوابها في هذه المناطق.

وقال مصدر أمني لـ BNEWS أن الأجهزة الأمنية تبذل كل جهد ممكن لتطبيق قرارات الحكومة والمحافظين بتشديد الإجراءات وفرض الإغلاق، إلا أن الأمر بحاجة لمسؤولية وتعاون من المواطنين، مشيرًا إلى أن هناك دوريات تفتيش لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وأعلنت الشرطة الفلسطينية أنها حررت في أول ثلاثة أيام من الإغلاق 1786 مخالفة لمواطنين ومؤسسات ومحال تجارية مخالفين للإجراءات الوقائية، في مختلف المحافظات، بلغت قيمتها نحو 265 ألف شيقل.

يذكر أن معطيات الحالة الوبائية وتواصل تسجيل الإصابات ستدفع عدد من المحافظين إلى تمديد الإجراءات لأسبوع آخر.