تقرير أممي: دفعة من اللقاحات تصل الشهر الجاري إلى فلسطين

تاريخ النشر
تقرير أممي: دفعة من اللقاحات تصل الشهر الجاري إلى فلسطين
طواقم طبية في نابلس خلال حملة التطعيم ضد فيروس كورونا-تصوير وفا

القدس-أخبار المال والأعمال-قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا" إن من المتوقع وصول دفعة من اللقاحات إلى فلسطين خلال الشهر الجاري.

وأوضح في تقرير وصلت نسخة عنه لـBNEWS أنه "من المتوقع أن تصل أول اللقاحات من آلية التزام السوق المسبق لكوفاكس، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف، في آذار، بما فيها 37400 جرعة من لقاح فايزر/بيونتيك، حسب الاتفاق مع المصنّعين".

وأضاف: "ويُتوقع كذلك وصول حصة إضافية، قدرها 240000 جرعة من لقاح أوكسفورد - أسترازينيكا في حزيران".

ولفت إلى أنه "من خلال آلية التزام السوق المسبق لكوفاكس، تُعدّ السلطة الفلسطينية مؤهلة للحصول على لقاحات فيروس كورونا لنسبة تصل إلى 20 بالمائة من سكانها، وقدمت السلطة طلبًا للحصول على جرعات إضافية لتغطية نسبة أخرى تبلغ 40 بالمائة من السكان على أساس تمويل ذاتي".

وقال: "وفقاً للبنك الدولي، ثمة حاجة إلى نحو 55 مليون دولار لتطعيم 60 بالمائة من الفلسطينيين، ولا تزال هناك فجوة قائمة قدرها 30 مليون دولار".

وأشار التقرير إلى أنه "شهد شهر شباط زيادة نسبتها 88.5 بالمائة في عدد الحالات النشطة المصابة بفيروس كورونا في الأرض الفلسطينية المحتلة".

وقال: "بينما انخفض عدد الحالات النشطة بما نسبته 61 بالمائة في غزة، فقد طرأت زيادة قدرها 236 بالمائة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية".