قريبًا...تحويل جواز السفر الفلسطيني إلى نظام البيومتري

تاريخ النشر
قريبًا...تحويل جواز السفر الفلسطيني إلى نظام البيومتري
جواز سفر فلسطيني-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الاثنين، أن مجلس الوزراء سيناقش في جلسته اليوم تحويل جواز السفر الفلسطيني إلى نظام جواز السفر البيومتري، النموذج العالمي لجواز السفر.

وأشار اشتية، إلى أنه بعد أكثر من عامين من احتجاز (إسرائيل) للمعدات اللازمة لهذا الإجراء، سيتم الإفراج عنها، وبناءً عليه سيكون جواز السفر الفلسطيني بمستوى الجوازات في العالم من حيث النوعية والمعلومات التي يحتويها.

ومنذ مطلع عام 2019، تحتجز إسرائيل معدات خاصة بمشروع تطبيق نظام جواز السفر البيومتري، والتي اشترتها وزارة الداخلية الفلسطينية لإنجاز المشروع، الذي يواكب كافة التطورات العالمية والمعايير الدولية، علمًا أن جواز السفر البيومتري بات متطلبًا دوليًا من منظمة الطيران المدني الدولي. وبذلت هيئة الشؤون المدنية وجهات دولية ضعوطًا على إسرائيل للإفراج عن المعدات.
وتطبق غالبية دول العالم حاليًا نظام جواز السفر البيومتري، مما جعل المواطن الفلسطيني مهددًا بعدم القدرة على السفر في المستقبل عبر المطارات العالمية لعدم امتلاكه جواز سفر بيومتريًا.

وجواز السفر البيومتري يعتمد على بصمة العين، ويتضمن شريطًا ممغنطًا أسود، يظهر معلومات مفصلة عن حامله فور تمرير الجواز على الحاسوب في المطارات، الأمر الذي يسهم في تقليل وقت الانتظار وتسهيل حركة المسافرين في المطارات العالمية. وكانت منظمة الطيران المدني الدولي قد طالبت جميع دول العالم بتطبيقه.