تعرفوا على مدير عام شركة PalPay الجديد معاوية القواسمي

تاريخ النشر
تعرفوا على مدير عام شركة PalPay الجديد معاوية القواسمي
مدير عام شركة PalPay الجديد معاوية القواسمي

رام الله-أخبار المال والأعمال-عيّن مجلس إدارة شركة PalPay لحلول الدفع الإلكتروني، إحدى شركات مجموعة بنك فلسطين، معاوية القواسمي مديرًا عامًا للشركة، حيث باشر مهام منصبه، خلفاً للمهندس إياد قمصية مطلع العام الجاري 2021.

ويحمل القواسمي درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيرزيت، وشهادة البكالوريوس من الجامعة الأردنية. وعمل كمحاضر غير متفرغ في كلية التمويل والإدارة بجامعة الخليل عام 2005، وما بين عامي 2005-2010 تولى إدارة فرع بنك فلسطين في الخليل، وبين عامي 2010- 2015 شغل منصب مدير فروع بنك فلسطين في منطقة الجنوب بفروعها والمكاتب التابعة لها، بما يشمل تقييم جميع العمليات ذات العلاقة بالأمور الائتمانية كالتسهيلات المباشرة وغير المباشرة ومتابعة التسويق، والمشاركة بالعديد من اللجان المنبثقة عن الإدارة العامة مثل لجنة العلاقات العامة للبنك ولجنة الآليات الخاصة بتطوير إدارة المخاطر، ومسؤول اللجنة الخاصة بالخدمات المتميزة غير المصرفية لكبار العملاء.
وعمل القواسمي مديراً للمكتب التمثيلي لبنك فلسطين في مركز دبي المالي العالمي بين عامي 2015-2018، حيث تولى التخطيط والإشراف واتخاذ القرارات التي تحقق رؤية البنك وفقًا لاستراتيجية ومتابعة التسويق لخدمات البنك والتواصل والتشبيك مع البنوك والمؤسسات المالية الدولية وإدارة المحافظ الاستثمارية.
وانتقل بعد ذلك للعمل نائبًا لمدير عام البنك الإسلامي العربي في فلسطين بين عامي 2018-2020، حيث شارك في تحقيق الرؤية الاستراتيجية للبنك من خلال تعزيز الإدارة الجماعية ووضع الخطط والآليات التنفيذية العامة التي تغطي جوانب البنك والإشراف والمتابعة مع إدارة الفروع ودوائر البيع المباشر لتحقيق أهداف البنك، بالإضافة إلى صياغة الأهداف العامة والمرحلية للدوائر التابعة، بما يتناسب مع الخطة الاستراتيجية للبنك.
وكان القواسمي قد شغل منصب نائب مدير عام دائرة العلاقات الدولية والمشاريع التطويرية في وزارة المالية بين عامي 2004-2005، ومساعد مدير عام الجمارك وضريبة القيمة المضافة في الوزارة بين عامي 1998-2004.
وعلى الصعيد المهني، ساهم كمستشار أساسي في بناء قانون الجمارك الفلسطيني، وكان عضوًا رئيسيًا في فريق المفاوضات لانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية، ولمنظمة الجمارك العالمية، ومثّل وزارة المالية في اتفاقية الشراكة الأوروبية لدول البحر الأبيض المتوسط.
كما يرأس القواسمي نقابة مستشاري الضرائب في فلسطين، واتحاد الجودو الفلسطيني، إلى جانب عضوية هيئة إدارة منتدى رواد الشباب الفلسطيني.

حول شركة PalPay

يذكر أن شركة PalPay تأسست عام 2010 بالشراكة ما بين بنك فلسطين وشركة PCNC IT Solutions الرائدة في مجال البرمجيات والتكنولوجيا والتي أسسها المهندس إياد قمصية عام 1997 بهدف تطوير أنظمة التحصيل والدفع الإلكتروني في فلسطين خاصة، والمنطقة عامة. ويأتي تعيين القواسمي مديرًا عامًا لـ PalPay مع دخول الشركة في العشرية الثانية على تأسيسها، والتي قامت خلال عشريتها الأولى بتطوير خدمات دفع عالية الجودة أثبتت قدرتها ولاقت استحسانًا من جميع فئات المجتمع الفلسطيني، لا سيما وأن الحلول التي طورتها شملت المواطنين غير البنكيين لتمكينهم من إجراء عمليات مالية إلكترونية كانت متاحة سابقًا وحصرًا فقط لمن لديهم حساب بنكي.

وكونت PalPay في العقد الأول من عمرها شبكة كبيرة من نقاط البيع الإلكترونية التي وصلت إلى حوالي 7000 نقطة بيع، وتعاقدت مع ما يزيد عن 100 شركة وتاجر وجامعة ومؤسسة ومقدم خدمات شملت جميع المحافظات والمدن الفلسطينية من جنين شمالاً إلى رفح جنوباً. كما واستثمرت الشركة على مدار السنوات الماضية في تطوير أنظمة آمنة تحافظ على سرية المعلومات وسلامتها وفق أعلى المواصفات العالمية، وهو ما يشكّل البيئة المناسبة والحاضنة لعمل المحفظة الإلكترونية الجديدة وتكون مكملة لها.

وكانت آخر إنجازات الشركة نهاية العام الماضي عبر إطلاق أول محفظة إلكترونية "بال بي محفظتي"، وهي عبارة عن منظومة دفع متكاملة على شكل تطبيق على أجهزة الهواتف الذكية يهدف إلى توفير مجموعة من خدمات الدفع الإلكترونية لجميع أفراد المجتمع دون الحاجة إلى فتح حساب بنكي، والتي كانت في السابق حصرية للأفراد الذين لديهم حسابات بنكية، حيث تمكّن "محفظة بال بي" مستخدميها من التسوق وشراء احتياجاتهم من المتاجر عبر التطبيق المعتمد على الهواتف الذكية، وتنفيذ عمليات تحويل مبالغ مالية من شخص إلى آخر باستخدام أجهزة "الموبايل"، ودفع فواتيرهم المختلفة، وشحن أرصدة الهواتف النقالة، وتسديد قروضهم ودفع أقساط الجامعات والمدارس وشراء الاشتراكات المختلفة والألعاب، وكذلك عمليات الدفع للتجار والسحب النقدي من المحفظة لدى الوكلاء، والعديد من الخدمات التي سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة. فيما يمكن شحن المحفظة المالية من خلال نقاط البيع المنتشرة في جميع محافظات الوطن.