ارتفاع الشيقل بنسبة 7.5% مقابل الدولار في عام 2020

تاريخ النشر
ارتفاع الشيقل بنسبة 7.5% مقابل الدولار في عام 2020
صورة توضيحية-تصوير وكالات

تل أبيب (شينخوا)- قال البنك المركزي الإسرائيلي في تقرير نشره يوم (الثلاثاء)، إن العملة الإسرائيلية (الشيقل) حققت زيادة بنحو 7.5 في المائة مقابل الدولار الأمريكي منذ بداية عام 2020.

ووفقا للتقرير، يأتي ذلك بعد ارتفاع بنسبة 7.2 في المائة للشيقل مقابل الدولار المسجل في عام 2019.

وانخفض سعر الصرف التمثيلي للدولار مقابل الشيقل في تسعة أيام من آخر عشرة أيام تداول، حيث تم تحديده اليوم بسعر 3.212 شيقل للدولار الواحد.

وأوضح التقرير أن هذا هو أدنى سعر صرف تمثيلي للدولار مقابل الشيقل منذ أكتوبر 1996، عندما تم تحديد السعر عند 3.203 شيقل للدولار الواحد.

وأشار التقرير إلى أن التراجع المستمر لسعر الدولار مقابل الشيقل لم يتوقف رغم التدخل المكثف للبنك المركزي، الذي اشترى هذا العام نحو 20 مليار دولار في سوق صرف العملات، وهو مبلغ أعلى بكثير مما كان عليه في السنوات السابقة.

وأرجع اقتصاديون إسرائيليون السبب في تراجع سعر صرف الدولار مقابل الشيقل إلى دخول حجم كبير من الدولارات إلى إسرائيل من خلال شركات التكنولوجيا الفائقة وبيع الغاز الطبيعي التي يتم تحويلها إلى شيقل لتمويل المدفوعات في إسرائيل.

بالإضافة لذلك، خلص الاقتصاديون الإسرائيليون إلى أن قفزة الشيقل تفسر بضعف العملة الأمريكية قبل التغير الحكومي في البيت الأبيض، ووجود فائض في المعروض من الدولار في إسرائيل مع انخفاض الواردات وعدم شراء الإسرائيليين للدولارات من أجل الرحلات الجوية إلى الخارج.