عرين ريناوي..ضمن 365 إمرأة عربية ملهمة

تاريخ النشر
عرين ريناوي..ضمن 365 إمرأة عربية ملهمة

رام الله-أخبار المال والأعمال-اختارت شبكة "سيدات أعمال العالم العربي"، الريادية والمصورة والناشطة الاجتماعية عرين ريناوي، ضمن حملة 365 امرأة عربية ملهمة.

وتتخصص ريناوي في تصوير الفعاليات والمؤتمرات والأحداث في فلسطين، بعد أن بدأت كهاوية للتصوير الفوتوغرافي مما دفعها لدراسة الصحافة والإعلام. وأطلقت ريناوي "معرض هويتي" في 2013؛ معرض صور فوتوغرافية يحاكي الحياة اليومية في فلسطين من خلال صور "بورتريه"، واختارت ميدان "الشهيد ياسر عرفات" وسط رام الله مكانًا له، ليجتذب آلاف من الزوار. كما قامت بتأسيس أول وكالة تصوير متنقلة في فلسطين في 2013، ستوديو داخل مركبة، فكرة جريئة حديثة ولاقت استحسان عند معظم الشركات الفلسطينية لسهولة وسرعة الحصول على الصورة بعد الحدث مباشرةً. وفي آخر إنجاز لها كان حلم وتجسيد الفكرة لحقيقة في 2018، بافتتاح اول أكاديمية لتعليم التصوير الفوتوغرافي في فلسطين تحت مسمى "أكاديمية عرين ريناوي للتصوير"؛ تشمل كل ما يلزم عالم التصوير والاضاءة والفوتوشوب في مكان واحد، وبيت للمصورين. 

يذكر أن ريناوي هي عضو منتدى سيدات الأعمال الفلسطينيات، إلى جانب نشاطها الاجتماعي ودعمها للعديد من الفعاليات والمؤسسات في فلسطين.

وإلى جانب ريناوي، اختارت الشبكة من فلسطين لهذا الشهر كل من: المناضلة الفلسطينية الراحلة هند الحسيني، مؤسسة دار الطفل العربي في القدس، والدبلوماسية الفلسطينية آلاء جادالله، وكبيرة مهندسي البرمجيات في وكالة "ناسا" سها القيشاوي، والاقتصادية الفلسطينية هيفاء فاهوم الكيلاني، والأديبة والكاتبة عايدة النجار، وسيدة الأعمال الفلسطينية منى الغلاييني، إلى جانب سيدات ملهمات من مختلف الدول العربية.

وتدار شبكة "سيدات أعمال العالم العربي" ومقرها العاصمة الأردنية عمان، من قبل سيدات رائدات في مجال الأعمال من صاحبات الأعمال أو المهن. وتسعى بشكل أساسي إلى الربط والدعم والاحتفاء بالمرأة العربية في قطاع الأعمال، وإحداث تأثير ثقافي واقتصادي واجتماعي في سوق العمل عن طريق الحد من حواجز دخول النساء للعمل ودعمهن للنجاح في حياتهن المهنية في الأردن وفي العالم العربي.

وولدت فكرة حملة 365 امرأة عربية ملهمة من رحم بحثٍ استقصائي نفذته الشبكة، أظهر حاجة النساء والفتيات لتلك النماذج التي ينظرن إليها بعين التقدير والاحترام، لما تُساهم به تلك الحكايات وقصص النجاح في إلهام المهنيات الشابات والاستفادة من تجارب وخبرات السيدات والفتيات المتميزات. وأطلقت الحملة خلال عام 2020 الجاري، بالتعاون مع بنك الإتحاد.

وتسلط الحملة الضوء على نساء عربيات من شتى المجالات من خلال عرض نبذة عن سيدة متميزة كل يوم خلال هذا العام. ونجحت الحملة في الوصول إلى أكثر من 40 مليون مشاهدة، وقدمت نساء متميزات من مختلف القطاعات في العلوم، الرعاية الصحية، البناء، الطيران، التعليم، الرياضة، الفنون والثقافة، سيدات أعمال، قائدات مجتمع، فنانات، وغير ذلك. وركزت الحملة على تسليط الضوء على النساء ذوات الإعاقة، الملهمات في مسارات وظيفية غير تقليدية، والنساء اللواتي شكّلن التاريخ في العالم العربي.