إغلاق شامل في الضفة الغربية عشية عيد الميلاد

تاريخ النشر
إغلاق شامل في الضفة الغربية عشية عيد الميلاد
حواجز المحبة ستعود قريبا-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-تتجه الحكومة الفلسطينية للإعلان عن إغلاق شامل للضفة الغربية عشية عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الغربي.

وأكدت مصادر مطلعة لموقع BNEWS أن الحكومة ستعلن عن اغلاق شامل ابتداءً من مساء الخميس 24-12-2020 وحتى مساء السبت 9-1-2021، للحد من التفشي الخطير لفيروس كورونا والتخفيف من الضغط على الطواقم الطبية والمستشفيات.

ورجحت المصادر أن يتم استثناء محلات البقالة والمخابز، إلى جانب الصيدليات من الإغلاق، كما ستواصل البنوك والوزارات الحيوية العمل بالحد الأدنى.

وقالت المصادر أن الإغلاق الليلي وإغلاق نهاية الأسبوع سيستمر خلال الأيام القادمة في مختلف المحافظات حتى موعد الإغلاق الشامل

وفيما يتعلق بالرواتب وباقي مستحقات موظفي الحكومة، أكدت المصادر أن صرف باقي المستحقات سيكون يوم الخميس القادم 24-12-2020، في حين سيتم صرف رواتب شهر كانون أول في الأسبوع الأول من العام الجديد.

وسجلت فلسطين حتى الآن 1130 وفاة و128,512 إصابة منذ بدء تفشي الفيروس في آذار الماضي، وبلغ عدد حالات التعافي  102,573 حالة، في حين يبلغ عدد الإصابات النشطة حاليًا 24,809 إصابات.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية، قد أكد أن لجوء الحكومة إلى الإغلاقات هو خيار المضطر، وإجراء صحي وقائي وليس إجراء عقابيا كما يعتقد البعض.

وفرضت الحكومة إغلاقًا على محافظات الخليل وبيت لحم ونابلس وطولكرم بعد ارتفاع معدلات الإصابة فيها، في حين أبقت على الإغلاق الليلي وإغلاق نهاية الأسبوع في سائر المحافظات.

وكانت اللجنة الوبائية قد أوصت بالإغلاق الشامل لجميع المحافظات لمدة 14 يوما لكن الحكومة  وبعد التشاور مع لجنة الطوارئ الوطنية والمحافظين، استبدلت الإغلاق الشامل بالإغلاق لبعض المحافظات التي سجلت فيها أعلى الإصابات.