توقيع اتفاقية بين بنك القدس والمؤسسة الفلسطينية للتمكين الاقتصادي

تاريخ النشر
تقرير لتلفزيون وطن

رام الله-وكالة وطن للأنباء-وقّع بنك القدس، والمؤسسة الفلسطينية للتمكين الاقتصادي، اليوم الأحد، اتفاقية لإطلاق مبادرة "فرجت" التي قدمها البنك بالتعاون مع مؤسسة التمكين وبرعاية وزارة التنمية الاجتماعية، بهدف دعم عدد من الأسر الفقيرة في تأسيس مشروع خاص يدر دخلا عليها.

وقال وزير التنمية أحمد مجدلاني إن الاتفاقية نموذج يمكن البناء عليه مع البنوك الأخرى والقطاع الخاص بشكل عام.

وأوضح أن المسؤولية المجتمعية عند القطاع الخاص هي في العادة مساعدات نقدية أو عينية للأسر الفقيرة، غير أن بنك القدس أخذ منحى جديدا من خلال تقديم المساعدة النقدية للأسرة لتأسيس مشروع عبر مؤسسة التمكين التي سترعى وتؤسس المشروع مع الأسرة المحتاجة. 

وبين أن المشروع سينقل الأسرة من حالة الاحتياج إلى الإنتاج وتحقيق دخل شهري ثابت لها، معتبرا الخطوة رائدة ومهمة، آملا البناء عليها لاحقا مع بنوك أخرى.

بدوره، بين الرئيس التنفيذي لبنك القدس صلاح هدمي، أن الاتفاقية هي الثالثة التي يوقعها بنك القدس خلال أقل من شهر، لدعم صمود الشعب الفلسطيني ومحاربة الفقر، ودعم المنتوج الفلسطيني من أعمال يدوية ودعم الطلاب في القدس من خلال مؤسسة فيصل الحسيني.

وأضاف "اليوم نوقع اتفاقية لدعم 6 عائلات فقيرة من خلال تقديم الدعم المادي وتمكينها من خلق مشروع يوفر لها دخلا دائما في المستقبل".

من جانبه، أكد مدير عام مؤسسة التمكين باسم دودين، أهمية الشراكة بين القطاعات المختلفة لتمكين الأسر الفقيرة ضمن برامج المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص.

وقال "يتم توجيه البرامج في استهداف الأسر الفقيرة التي تزايدت أعدادها بسبب كورونا، وإعطاؤها الفرصة للانتقال من الاعتماد على الهبات والصدقات والمساعدات إلى الاعتماد على النفس، من خلال الدخول في دورة اقتصادية بعد انشاء مشاريع مدرة للدخل تناسب قدرات كل أسرة".