بلدية رام الله تفتتح أكبر حديقة عامة في المدينة

تاريخ النشر
بلدية رام الله تفتتح أكبر حديقة عامة في المدينة
جانب من الافتتاح

رام الله-أخبار المال والأعمال-افتتحت بلدية رام الله، مساء اليوم الأربعاء، حديقة عامة جديدة في حي الجهير، تحمل اسم "حديقة رام الله"، وهي الأكبر بين الحدائق العامة الموجودة في المدينة.

واقتصر حفل الافتتاح على مشاركة المجلس البلدي وكادر البلدية بسبب جائحة "كورونا"، والتزامًا بالإجراءات الوقائية بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

وقال رئيس البلدية موسى حديد إن "المدينة تفتقد هذه التجمعات للاحتفال بالإنجازات وتنظيم الفعاليات التي تُميز صيف رام الله، ولكن جنود البلدية واصلوا العمل في الميدان لنفتتح اليوم أكبر حديقة بمساحة 24 دونمًا، تم تأهيل 11 دونمًا منها".

وأضاف: إن عمال البلدية زرعوا أكثر من 300 شجرة حرجية، صنوبر وسرو وخروب وكينا، بالإضافة إلى تزويد الحديقة بالمظلات والمقاعد ومناقل الشواء ومنطقة ألعاب الأطفال والكافتيريا.

ولفت إلى أن البلدية ستعمل على استكمال تأهيل باقي الدونمات في الحديقة، مشيرًا إلى أنها متنفس جديد لأهالي المدينة وزوارها من مختلف المحافظات.

وشكر حديد جميع العاملين في البلدية على جهودهم وعملهم المتواصل في خدمة المدينة وأبنائها بالرغم من الأوضاع المادية والاجتماعية الصعبة التي نعاني منها في ظل جائحة "كورونا". وتجول حديد وأعضاء المجلس البلدي في مرافق الحديقة، وقاموا بزراعة الأشجار.

وتقع "حديقة رام الله" على الطرق الرابطة الجديدة التي افتتحتها البلدية مؤخرا، وتربط الأحياء الجديدة في المدينة بحي الطيرة.

بلدية رام الله تنهي تعبيد الشوارع الجديدة في مشروع الطرق الرابطة

وفي سياق متصل، انهت بلدية رام الله تعبيد 9 طرق جديدة بطول 8.3 كم وهي مجموع الشوارع في مشروع الطرق الرابطة الممول من الحكومة الصينية، ومع تعبيد المقطع الأخير تكون البلدية قد أنجزت تعبيد كامل للطبقات الإسفلتية للشوارع في المشروع، حيث يعتبر هذا المشروع الأضخم في مدينة رام الله.
هذا وشملت الأعمال في المشروع شق وتوسعة وتعبيد عدداً من الشوارع، إضافة إلى أعمال إنشاء جدران استنادية حجرية وإسمنتية مسلحة، وتجهيز ثلاثة ميادين رئيسية، وكذلك شملت الأعمال على تأسيس بنية تحتية للشوارع من صرف صحي وقنوات تصريف مياه أمطار وعبارات وخطوط مياه للري واتصالات. كما تحتوي الشوارع على جزر وسطية وأرصفة لبعض المقاطع، هذا وتم تركيب أعمدة إنارة شمسية تغطي شوارع المشروع مع نظام تحكم ذكي.
كما تتواصل بعض الأعمال في المشروع والتي تشمل تركيب وحدات الإنارة على الأعمدة، زراعة وتجهيز الجزر، تعليم ودهان الشوارع، تركيب الشاخصات المرورية والإشارات الإرشادية، توسعة شبكة الري في الجزر.
من الجدير ذكره، أن مشروع الطرق الرابطة يعتبر من المشاريع الحيوية الذي سيربط الأحياء الجديدة في مدينة رام الله بحي الطيرة، إضافة إلى أنه سيكون المدخل الشمالي للمدينة. وتمتد الشوارع فيه من منطقة سردا بالقرب من المكتبة الوطنية ومستشفى هاني الحسن ومنطقة الجهير مرورا بالحي الدبلوماسي وإسكان الشرطة، باتجاه منطقة شارع أبناء رام الله ومدرسة زياد أبو عين الى شوارع الإذاعة وهافانا ومنطقة جامعة القدس المفتوحة.