قطاع غزة مهدد بانقطاع الكهرباء غدًا

تاريخ النشر
قطاع غزة مهدد بانقطاع الكهرباء غدًا
محطة الكهرباء الرئيسية في قطاع غزة. صورة من ارشيف رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أن محطة توليد كهرباء غزة ستتوقف عن العمل بكامل قدرتها الإنتاجية يوم غد الثلاثاء 08/18/2020 في تمام الساعة العاشرة صباحا بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، نتيجة إيقاف توريده من قبل سلطات الاحتلال منذ يوم الأربعاء الماضي عبر معبر كرم أبو سالم،  مما يهدد بانقطاع التيار الكهربائي في أنحاء القطاع.

وقالت سلطة الطاقة في بيان صدر عنها إن "توقف المحطة عن العمل سيؤدي إلى زيادة العجز في إمدادات الطاقة الكهربائية للمواطنين لتصبح أكثر من 75%، وسيؤثر سلباً على كافة مناحي الحياة في قطاع غزة، ونحمّل الاحتلال كافة  الآثار الكارثية المترتبة على ذلك".

والمحطة هي المصدر الرئيسي للكهرباء لسكان القطاع البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة ومن المتوقع أن يستمر بدونها انقطاع الكهرباء لنحو 12 ساعة يوميا. وتحصل غزة على الكهرباء أيضا مباشرة من إسرائيل ومصر.

وتفتقر غزة إلى الكثير من مرافق البنية الأساسية المدنية في ظل الحصار المفروض عليها منذ 13 عامًا. 

وأكد رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، إن محطة توليد كهرباء غزة ستتوقف عن العمل بكامل قدرتها الإنتاجية يوم غد الثلاثاء.

وأضاف ملحم في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، أن توقف المحطة عن العمل يأتي بسبب نفاد الوقود نتيجة إغلاق الاحتلال معبر كرم أبو سالم ومنع إدخال الوقود اللازم لتشغيل المحطة، منذ يوم الأربعاء المنصرم.