إغلاق إسرائيل المعبر التجاري الوحيد مع غزة يهدد 400 مصنع بالتوقف

تاريخ النشر
إغلاق إسرائيل المعبر التجاري الوحيد مع غزة يهدد 400 مصنع بالتوقف
معبر كرم أبو سالم-أرشيف رويترز

غزة-(شينخوا)- قال مسؤول فلسطيني، يوم الجمعة، إن إغلاق إسرائيل معبر (كرم أبو سالم/كيرم شالوم) المنفذ التجاري الوحيد مع قطاع غزة يهدد 400 مصنع بالتوقف.

وحذّر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في غزة سامي العمصي في بيان صحفي من تداعيات استمرار إغلاق المعبر لاسيما منع دخول مواد البناء والمحروقات، مؤكدا أن ذلك سيسبب شللا كاملا في قطاعات الصناعات الإنشائية والنقل العام.

وقال العمصي إن ذلك يهدد بتوقف 400 مصنع على الأقل تشغل 3 آلاف عامل فضلا عن أضرار غير مباشرة ستصيب قطاعات إنشائية أخرى بما يهدد نحو 40 ألف عامل يعملون في قطاعات البناء والصناعات المعدنية.

وأكد العمصي أن معبر كرم أبو سالم "يمثل شريان الحياة لقطاع غزة، وتحديدا لقطاعات عمالية عدة إذ يعمل في تلك القطاعات نحو 150 ألف عامل، وهذا ما سيهدد قوت يوم عشرات آلاف الأسر".

وأشار إلى أن قطاع العمال منهك نتيجة استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 13 عاما ووصول عدد المتعطلين عن العمل إلى ربع مليون عامل، واعتماد 80 في المائة من هذه الشريحة على المساعدات الإغاثية الدولية.

وقررت إسرائيل إغلاق معبر كرم أبو سالم باستثناء إدخال مساعدات إنسانية ابتداء من يوم الثلاثاء الماضي حتى إشعار آخر على خلفية استمرار إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة تجاه الأراضي الإسرائيلية.