3 إصابات في الخليل بفيروس كورونا بينهم صحفي وقاضي

تاريخ النشر
3 إصابات في الخليل بفيروس كورونا بينهم صحفي وقاضي
إجراءات وقائية في قطاع غزة-تصوير وكالات

الخليل-أخبار المال والأعمال-أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، مساء يوم الأحد، عن تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في مدينة الخليل، وبلدة حلحول بالمحافظة، ليرتفع عدد المصابين بالفيروس في فلسطين إلى 676.

وقالت مصادر لموقع "BNEWS" إن من بين المصابين إعلامي يعمل في إحدى الإذاعات المحلية في الخليل، وأحد القضاة في دائرة التفتيش القضائي.

وأوضحت الكيلة، أن احدى الإصابات لعامل (50 عاما) عائد من داخل أراضي الـ48، والثانية لشابة (29عاماً) وهي مخالطة لمصاب سابق، والثالثة لمواطن (46 عاما) وهو مخالط لمصاب سابق.

ووفقا لمعطيات وزارة الصحة، بلغ عدد حالات التعافي في فلسطين 570 حالة، في حين سجلت 5 وفيات بالفيروس. وتبلغ عدد الحالات النشطة أي التي ما تزال مصابة ارتفعت إلى 98 حالة.

ويخضع نحو 2000 مواطن للحجر الصحي المنزلي.

إصابة قاضي بفيروس كورونا

وأعلن المركز الإعلامي القضائي، ثبوت إصابة أحد القضاة في دائرة التفتيش القضائي، بفيروس كورونا.

وقال المركز: "التزاما بالمسؤولية والشفافية، نود التوضيح أمام الجمهور الكريم أن سيادة القاضي المذكور قد زار محكمتي الخليل وبيت لحم أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع الماضي".

وتابع المركز في بيان صدر عنه: "في هذه الأثناء، يجري مجلس القضاء الأعلى الانتقالي، مشاورات مع وزارة الصحة لتقييم الموقف، وسيلتزم بالتوصية التي ستصدر عنها بخصوص المحاكم المذكورة حفاظا على السلامة العامة، وسيتم اعلام الجمهور بأية تفاصيل جديدة لاحقا". 

ملحم: 6500 عالق من أبناء شعبنا في مختلف دول العالم

وفي سياق متصل، أعلن الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، مساء اليوم الأحد، أنه اعتبارا من الحادي والعشرين من الشهر الجاري، ستبدأ الحكومة باجلاء أول فوج من العالقين من أبناء شعبنا في جمهورية مصر العربية الشقيقة.

وأوضح ملحم، في مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الوزراء بمدينة رام الله، ان هناك نحو 1500 عالق في مصر، سيتم اجلاؤهم على متن الطائرات المصرية.

ولفت إلى أن هناك 6500 عالق من أبناء شعبنا في مختلف دول العالم، وأنه جرى الاتفاق مع الأشقاء في الأردن، على إجلائهم عبر طائرات الملكية الأردنية.

وأشار إلى أن اسماء ابنائنا من العالقين مسجّلة في السفارات ورفعت للحكومة الأردنية لضمان اجلائهم الآمن والسريع، وستكون عودتهم من المطار إلى الجسر مباشرة.

وبين انه لدى وصول العالقين إلى معبر الكرامة، سيتم التعامل معهم وفق بروتوكول وزارة الصحة، ما يؤمن لهم عودة سالمة إلى بيوتهم، شاكرا الأشقاء في مصر والأردن على تسهيل عودة أبنائنا إلى أرض الوطن.

وحول وباء كورونا، قال ملحم: بفضل التدابير الحكومية الصارمة والتعاون الكبير من المواطنين خرجنا بسلام وبنتيجة صفرية من هذا الوباء، الذي لا تزال دول كبرى تعيش تحت وطأته، لكن علينا أن نبقى نتعامل مع القضية بحذر وأن لا نركن إلى العدد القليل من الإصابات.

وأوضح أن دول كبيرة ما زالت تكافح الوباء ولم تسيطر عليه بعد، داعيا إلى التقيد الصارم بالتدابير الاحترازية، والالتزام اكثر بالتعليمات الصحية، لتنجب تفشي هذا الوباء الذي لم يغادر.

وأشار ملحم إلى أن الحكومة ستتابع غدا الحالة الوبائية في فلسطين عبر تقرير لوزيرة الصحة في جلستها، وستتابع تطبيق التدابير الاحترازية المتعلقة بالوقاية من هذا الوباء في ضوء تسجيل أكثر من 70 حالة منذ عودة الحياة لطبيعتها.

"حملة عودة الأحباب"

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين، قد أعلنت، عن بدء "حملة عودة الأحباب" لإعادة العالقين من مواطنين وطلبة في عدة دول.

وأوضحت الخارجية في بيان صحفي، أن الحملة ستبدأ باستقبال طائرات تقل عالقين في جمهورية مصر العربية الشقيقة، وذلك يومي الأحد والاثنين 21-06/22/2020 .

وأشارت إلى أنه سيتم استقبال طائرة يومياً تقل 160 مسافراً، كدفعة أولى من العالقين في مصر، وذلك بناء على قرار اتخذته المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة بفتح أجوائها ومطاراتها وحدودها لإجلاء العالقين الفلسطينيين من طلبة ومواطنين، بعد ان استكملت السلطات المختصة جميع الموافقات والترتيبات الفنية واللوجستية بما يضمن وصولاً صحياً وآمناً للعالقين والسلامة للبلدين الشقيقين.

وبينت انه سيتم نقل المسافرين مباشرة من مطار الملكة علياء الدولي الى الجسر ومن ثم الى ارض الوطن، وسيتم استقبالهم من قبل هيئة المعابر والحدود ليخضعوا بعد ذلك للبروتوكول الصحي المعتمد من وزارة الصحة.

وأشارت الخارجية إلى انه سيتم قريبا استقبال طائرتين تقلان عددا من العالقين من المواطنين والطلبة في تركيا.

وقالت: بالاتفاق مع الأشقاء في الأردن، فإن مسيرة إجلاء العالقين الفلسطينيين قد بدأت بالفعل من مصر وتليها تركيا، وستستمر من خلال تسيير العديد من الرحلات لإجلاء جميع الطلبة والمواطنين الفلسطينيين العالقين في الدول بشكل منتظم، وهو ما سيتم الاعلان عنه تباعاً وكلٌ في حينه، بما في ذلك الاتفاق ايضاً على القيام بعمليات اجلاء مشتركة من بعض الدول.