إسرائيل تحوّل 120 مليون شيكل للسلطة من الأموال المحتجزة

تاريخ النشر
إسرائيل تحوّل 120 مليون شيكل للسلطة من الأموال المحتجزة
صورة توضيحية-أوراق من فئة 200 شيكل-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال-أكدت وزارة المالية أنها تسلّمت الأحد، 120 مليون شيكل حوّلتها إسرائيل إلى حساب الخزينة العامة الفلسطينية، من أصل ما يزيد على مليار شيكل تحتجزها إسرائيل، بعضها منذ سنوات.

وقال الناطق باسم وزارة المالية، عبد الرحمن بياتنة، لصحيفة "الأيام" الفلسطينية: إن وزير المالية شكري بشارة كان طلب من وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون، في لقاء جمعهما الأسبوع الماضي، تحويل مبالغ فلسطينية مستحقة تبلغ 1.047 مليار شيكل، منها حوالى 650 مليون شيكل اقتطعتها إسرائيل من عائدات المقاصة الفلسطينية، بموجب قانون إسرائيلي يتيح لها اقتطاع مبالغ موازية لما تدفعه الحكومة الفلسطينية من مخصصات لعوائل الشهداء والجرحى والأسرى، والباقي عبارة عن فروقات احتساب المقاصة عن فترات سابقة.

وقال بياتنة: "وزير المالية طلب من كحلون تحويل كامل المبلغ (1.047 مليار شيكل)، لكن الأخير رفض في حينه، واليوم تم تحويل 120 مليون شيكل".

وكتب مراسل القناة 13 العبرية على حسابه في "تويتر"، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين: إن "موشيه كحلون وقّع، مساء الخميس الماضي، تحويل مبلغ 120 مليون شيكل من أموال الضرائب الفلسطينية كمساعدة طارئة للسلطة الفلسطينية في ضوء أزمة كورونا، وإن كحلون اتخذ القرار جزئياً بسبب طلبات من مؤسسة الدفاع".