شركة كهرباء القدس تخرّج 24 مهندسة في مجال الطاقة المتجددة

تاريخ النشر
شركة كهرباء القدس تخرّج 24 مهندسة في مجال الطاقة المتجددة
جانب من الحفل

أريحا-أخبار المال والأعمال-احتفلت شركة كهرباء محافظة القدس بالتعاون مع سلطة الطاقة الفلسطينية، ونقابة المهندسيين، الأحد، بتخريج 24 مهندسة من كافة محافظات الوطن ضمن دورة الطاقة الشمسية "تصميم وتركيب" و3 فاز، وذلك من خلال المشروع الكندي لتدريب وتأهيل 120 مهندسة وبإشراف من مؤسسة  GROW لتمكين النساء اقتصاديا.

وحضر حفل التخريج رئيس المجلس الاعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، ومدير وحدة الطاقة المتجددة في سلطة الطاقة باسل ياسين، وأمين سر نقابة المهندسيين هشام البكري، ومديرة مشروع GROW صفاء ماضي، والمدير التنفيذي للحاضنة الفلسطينية للطاقة هاني غوشة، ومدير مركز التدريب المهني والتقني التابع لكهرباء القدس فؤاد عابدين، والمهندسة سماح الدشت من شركة كهرباء محافظة القدس.

وأكدت الدشت على أهمية ودور مركز التدريب المهني والتقني التابع لكهرباء القدس في تنظيم الدورات المتخصصة سواء لرفع كفاءة أو اكتساب خبرة أو معرفة جديدة وعكسها على سوق العمل بما يعود بالفائدة على الشركات والمؤسسات الأخرى.

بدوره، قال ياسين "إن دخول المهندسات الخريجات سوق العمل صعب جداً لاسيما في مجال الطاقة الشمسية، لكن فرصة التدريب ستفتح أمامهن الآفاق للدخول إلى سوق العمل بشكل أسهل، مؤكداً أن قطاع الطاقة المتجددة بات قطاعاً واعداً ومهماً كغيره من القطاعات الأخرى".

من جهته، ثمن البكري جهود القائمين على هذا المشروع القيم لما له من أثر هام في خدمة مجتمعنا، متمنياً للخريجات التوفيق والنجاح في مسيرتهن المهنية.

بدورها، أكدت ماضي على أهمية هذا المشروع الذي يستهدف النساء، لا سيما المهندسات الخريجات الذين تم تدريبهن على تصميم وتركيب الخلايا الشمسية والسلامة العامة، الأمر الذي سيوفر لهن فرصاً كبيرة في سوق العمل بعد التخرج.

من جانبه، قال غوشة إن هذه الدورة تأتي في سياق تبني الحاضنة الفلسطينية للأفكار الإبداعية من أجل تأهيل مهندسات متخصصات يستطعن الابداع في تخصصهن، وخلق حلول إبداعية للمشاكل المجتمعية في مجال الطاقة المتجددة التي تواجه مجتمعنا المعاصر، هذا بالإضافة إلى أنها تساهم في فتح الآفاق لهن في سوق العمل، بعد حصولهن على رخصة مزاولة المهنة.

وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات على الخريجات، حيث  أشادت المهندسة شهد عنان في كلمتها عن الخريجات بمركز التدريب وبالمدربين والقائمين على هذه الدورة، الذين بذلوا جهودا كبيرة لرفدهن بالمعرفة والمعلومات على الصعيد النظري والعملي، إضافة إلى أن الدورة ساهمت بشكل كبير في تعزيز وصقل مهارات المشاركات فيها.