البنك الإسلامي العربي يفتتح فرعين ومكتباً في محافظة رام الله

تاريخ النشر
البنك الإسلامي العربي يفتتح فرعين ومكتباً في محافظة رام الله
جانب من افتتاح الفروع الجديدة-تصوير عرين الريناوي

رام الله-أخبار المال والأعمال-احتفل البنك الإسلامي العربي بافتتاح فرعين جديدين في الماسيون وبيتونيا، ومكتباً في لاكاسا مول بضاحية الريحان في محافظة رام الله والبيرة، تحت رعاية وبحضور محافظ سلطة النقد عزام الشوا، ونائب محافظ محافظة رام الله والبيرة حمدان البرغوثي، ورئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي العربي عاطف علاونة، ومفتي محافظة رام الله والبيرة الشيخ إبراهيم عوض الله، ورئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة عبد الغني العطاري، ورئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في البنك الإسلامي العربي جمال الكيلاني، ومدير عام البنك الإسلامي العربي هاني ناصر، وعدد من الشخصيات الاقتصادية والعامة.

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، قدم الشوا التهاني للبنك الإسلامي العربي بهذه المناسبة، كما هنأ جميع الحاضرين بهذا الإنجاز الذي سيعود بالفائدة على جميع شرائح المجتمع.

وأشار محافظ سلطة النقد إلى أن سياسة التفرع المصرفي تنسجم مع استراتيجية سلطة النقد في إيصال الخدمات المصرفية إلى كل المناطق الفلسطينية، حيث كان للجهاز المصرفي في فلسطين مبادرات نوعية في التفرع والانتشار تعزيزاً لعملية الشمول المالي في فلسطين، كما تفرعت بعض المصارف الفلسطينية خارج فلسطين، في الأردن، وتشيلي، ودبي، والبحرين.

وأكد الشوا أن البنك الإسلامي العربي من البنوك النشطة التي نعتز بها وله إسهاماته في العمل المصرفي الإسلامي، مشيراً إلى أنه وحتى نهاية شهر آب من العام الحالي 2019 بلغ صافي أصول المصرف حوالي 1.2 مليار دولار مشكلاً ما نسبته 45.1% من صافي أصول المصارف الإسلامية البالغة حوالي 2.6 مليار دولار، و7% من صافي أصول إجمالي المصارف البالغة حوالي 16.7 مليار دولار. أما ودائع العملاء لدى المصرف، فقد بلغت حوالي 937 مليون دولار مشكّلة ما نسبته 46.1% من ودائع العملاء في المصارف الإسلامية البالغة أكثر بقليل من 2 مليار دولار، و7.2% من ودائع العملاء في إجمالي المصارف والبالغة أكثر بقليل من 13 مليار دولار، وبلغ إجمالي التسهيلات المباشرة الممنوحة من المصرف حوالي 776.5 مليون دولار مشكلة ما نسبته 46.7% من إجمالي تسهيلات المصارف الإسلامية و8.5% من تسهيلات إجمالي المصارف البالغة أكثر بقليل من 9 مليار دولار. وفيما يتعلق بانتشار المصرف فإن عدد فروعه يشكل ما نسبته 32.4% من عدد فروع ومكاتب المصارف الإسلامية البالغة 74 فرعاً ومكتباً، وما نسبته 6.6% من عدد فروع ومكاتب إجمالي المصارف البالغة 362 فرعاً ومكتباً.

وأضاف المحافظ إن إجمالي التمويلات المباشرة الممنوحة من البنك الإسلامي العربي في محافظة رام الله والبيرة بلغ أكثر من 380 مليون دولار مشكّلة ما نسبته 53.6% من إجمالي تمويلات المصارف الإسلامية البالغة أكثر من 710 مليون دولار، و8.5% من إجمالي الائتمان المباشر للمصارف العاملة في المحافظة البالغ 4.5 مليار دولار تقريباً. كما بلغت ودائع العملاء لدى المصرف في المحافظة حوالي 279 مليون دولار مشكّلة ما نسبته 48.5% من إجمالي ودائع العملاء لدى المصارف الإسلامية البالغة حوالي 575 مليون دولار، و6.2% من إجمالي ودائع العملاء لدى المصارف العاملة في المحافظة البالغة 4.5 مليار دولار تقريباً، فيما بلغ عدد فروع ومكاتب المصرف في المحافظة 5 من أصل 15 للمصارف الإسلامية، و77 فرعاً ومكتباً لإجمالي المصارف في المحافظة.