الوكالة الفلسطينية للتعاون تشارك في منتدى التحول للتنمية المستدامة

تاريخ النشر
الوكالة الفلسطينية للتعاون تشارك في منتدى التحول للتنمية المستدامة
صورة جماعية لمشاركين في أعمال المنتدى

اينشيون (كوريا الجنوبية)-أخبار المال والأعمال-شاركت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، في أعمال منتدى التحول للتنمية المستدامة السادس، الذي عقد في مدينة اينشيون في كوريا الجنوبية، بمشاركة أكثر من 140 ممثلا عن حكومات الدول الأعضاء في منظومة الأمم المتحدة.

وقال مدير عام الوكالة عماد الزهيري، حسب بيان لوزارة الخارجية، اليوم الخميس، إن المنتدى الذي استمر على مدار اليومين الماضيين ناقش التصورات التي يمكن أن تساهم في تحقيق تقدم لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، لإحداث التغيير المطلوب على الأداء الحكومي والنشاط الاقتصادي، والطريقة التي تتعامل بها الحكومات في المواضيع الخاصة بالإنتاج والاستهلاك.

وأضاف: إن المنتدى الذي جاء بدعوة من دائرة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة في نيويورك، ومكتب الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في اينشيون، بحث القضايا المرتبطة بالتعاون فيما بين كافة الشركاء لضمان التنفيذ الأفضل للأهداف التنموية الدولية، خاصة أن التحديات القائمة تتطلب تحركات تخرج عن أطر العمل المعتاد لإيجاد حلول تنموية تتمتع بصفة الاستدامة.

وأعتبر الزهيري انه وضمن خطة الـ2030 وأهداف التنمية المستدامة فقد عبر المجتمعون عن التزام حكوماتهم ومكونات المجتمع الدولي من منظمات دولية، وهيئات ووكالات متخصصة، عن التزامهم بالأهداف التنموية وضرورة اتخاذ الإجراءات لتحقيق الازدهار المشترك والحد من الفقر ومواجهة التهديدات البيئية والوصول إلى مناخ اكثر استقراراً.

وأوضح أن المنتدى ناقش مقترحات عملية تخدم الانتقال من التقدم المجتمعي التدريجي، إلى إحداث تغيير في ظل وجود خطة تنموية دولية، والجهود المطلوبة التي تؤثر على صانعي السياسات لخلق تصور للتعامل مع التحديات السياسية والمجتمعية، والتكامل بين القطاعين الحكومي والخاص.

وقد صدر عن المنتدى إعلان سمي بـ"إعلان اينشيون" تضمن 17 بندا تمحورت حول الانتقال من التقدم التدريجي إلى احداث تغيير تحولي يساهم في التنفيذ الأنجع لأهداف التنمية المستدامة، والتركيز على كيفية إحداث هذا التحول باشراك كافة شرائح ومكونات المجتمع الدولي.

كما أكد الإعلان أهمية الاستثمار في التعليم لإحداث التغيير المطلوب، لما لهذا من انعكاس على زيادة الإنتاجية والانخراط المدني وتقدير القيم لتسهيل التغيير التحولي الذي تحتاجه المجتمعات خلال السنوات القادمة.

وشدد "إعلان اينشيون" على أهمية بناء تحالفات وتقوية القائم منها لإحداث التغيير التحولي المطلوب، على أن تبنى هذه التحالفات على قاعدة الإطار الزمني المحدد، توفير كافة الموارد اللازمة والمسؤولية المشتركة لكافة الشركاء.

وتم خلال المنتدى الإعلان عن التقرير الذي أعده خبراء حول أهمية العلوم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.