اتفاقية تعاون بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وبنك القدس

تاريخ النشر
اتفاقية تعاون بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وبنك القدس
جانب من توقيع الاتفاقية

لندن-أخبار المال والأعمال-وقع بنك القدس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مؤخرا، اتفاقية تعاون ضمن برنامج تسهيل التجارة الدولية الذي يموله البنك الاوروبي، ويستهدف تحفيز التجارة الدولية في فلسطين.
جرى توقيع الاتفاقية في مقر البنك الأوروبي في العاصمة البريطانية لندن، بحضور نائب رئيس مجلس ادارة بنك القدس دريد أكرم جراب، وعضو مجلس الإدارة منتصر أبو دواس، والرئيس التنفيذي للبنك صلاح هدمي، ومدير المؤسسات المالية في البنك قيس زحيكة، ومن البنك الأوروبي مدير المؤسسات المالية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط مايك تايلور، والمدير الأول للمؤسسات المالية في البنك كامولا ماخميدوفا، والمدير التنفيذي لمنطقة شرق البحر المتوسط هيكي هارجمد.
وبموجب الاتفاقية، يقدم البنك الاوروبي لبنك القدس خط ائتمان لتعزيز أنشطة الاستيراد والتصدير في فلسطين، وذلك من خلال توفير مجموعة واسعة من منتجات التمويل التجاري لعملائه وتطوير منتجات جديدة، لتسهيل التعامل مع الشركات الإقليمية والدولية.
وقال هدمي ان "هذه الاتفاقية إنجاز كبير يحققه البنك في مجال تعزيز خدمات تسهيل التجارة للعملاء، ليس فقط في مجال تمويل المعاملات التجارية بل أيضاً في تعزيز المعرفة المتعلقة بأدوات التمويل التجاري بين عملائنا من خلال الدورات التعليمية الإلكترونية التي يقدمها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للموظفين والعملاء. وعلاوة على ذلك، ستفتح هذه الصفقة الأبواب أمام بنك القدس لبناء علاقات مع البنوك المراسلة".
من جانبه، قال تايلور "يسعدنا أن نرحّب بانضمام بنك القدس إلى شبكتنا. إن خط التمويل التجاري هذا وهو الثالث الذي يتم التوقيع عليه في فلسطين سيدعم المصدرين والمستوردين الفلسطينيين وسيعزز أيضاً المهارات المالية لبنك القدس".
وستمكن الاتفاقية بنك القدس من ضمان عمليات التجارة الدولية بين البنوك المشتركة في البرنامج والدول التي يغطيها البنك الاوروبي، والتي يزيد عددها على 800 بنك، وبالتالي تسهيل عمليات التبادل التجاري بين فلسطين وهذه الدول، بالإضافة إلى تقديم خدمات مصرفية متكاملة وحلول مبتكرة لتلبية احتياجات العملاء بما يضمن تسهيل معاملاتهم في التجارة الخارجية.
وقال بنك القدس في بيان أن هذه الخطوة هي "امتداد لنهج البنك في المحافظة على التقدّم المتواصل الذي يحققه، وتأكيد على المكانة الرائدة التي يحتلها في القطاع المصرفي محلياً وإقليمياً، حيث وقع مطلع ايلول الجاري أيضا اتفاقية تعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، الذراع الاستثمارية لمجموعة البنك الدولي، من أجل مساعدة عملاء البنك من الشركات والمشاريع الصغيرة في الوصول إلى الأسواق العالمية وتعزيز التجارة عبر الحدود".