’مبادرة الشرق الأوسط’ تسهم في نجاح وديمومة مشاريع جديدة في فلسطين

تاريخ النشر
’مبادرة الشرق الأوسط’ تسهم في نجاح وديمومة مشاريع جديدة في فلسطين
محل "لا رين" لمواد التجميل في مدينة غزة..أحد قصص نجاح مبادرة "الشرق الأوسط للاستثمار"

غزة-رام الله-أخبار المال والأعمال-على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب الذي يشهده قطاع غزة، قرر الشاب رامي أبو جاموس أن يخوض مغامرة ويبدأ مشروعه الخاص بالشراكة مع أحد الأصدقاء. 

أبو جاموس، الذي ترعرع بين فرنسا ولبنان وعاد إلى غزة نهاية التسعينات، افتتح بداية عام 2017 محل لمواد التجميل في مدينة غزة أطلق عليه اسم "لا رين"، حيث تتميز منتجاته بجودة عالية وأسعار مناسبة، ويستورد منتجاته من فرنسا بعد أن وظّف اتقانه للغة الفرنسية في بناء علاقات تجارية ممتازة.

وتقدم أبو جاموس منذ اليوم الأول لافتتاح مشروعه، بطلب مساعدة إلى مبادرة الشرق الأوسط للاستثمار، للحصول على نظام مالي يمكّنه من ضبط المخزون، المبيعات والعروض، واحتساب الربحية خصوصًا أن لديه شريك وموظف.

ويقول أبو جاموس: "البرنامج المحاسبي الجيد هو حجر الزاوية لنجاح أي مشروع فهو بمثابة المنارة التي ترشدك".

وشكر أبو جاموس مبادرة الشرق الأوسط للاستثمار على توفيرها للبرنامج المحاسبي وتدريبه عليه، الأمر الذي ساهم في نجاح واستمرارية مشروعه.

وفي رام الله، والتي تشهد ارتفاع في تكاليف المعيشة، ما يتطلب عمل الزوج والزوجة لتأمين متطلبات الحياة، افتتح مشروع "مطبخ كنعان" في حي الطيرة، وهو شركة تجارية مملوكة ومدارة من قبل جمعية خيرية، تهدف إلى توفير فرص عمل للنساء. ويقدم "مطبخ كنعان" طعام فلسطيني محلي الصنع بأسعار معقولة للنساء العاملات اللواتي ليس لديهن الوقت لطهي الطعام لعائلاتهن وللموظفين الذين يعملون في رام الله ويعيشون لوحدهم.

بدأ المشروع بأربعة موظفين في منتصف عام 2018، ومنذ ذلك الحين بدأت الأعمال تنمو بشكل تدريجي. 

وقدم برنامج المساعدة التقنية لمبادرة الشرق الأوسط للاستثمار، لشركة "مطبخ كنعان" برنامجًا لتدقيق الحسابات، إلى جانب تدريب عملي على استخدامه. وساعد البرنامج موظفي "مطبخ كنعان" على حساب دخلهم بكفاءة وإدخال البيانات المالية.

وترى إدارة "مطبخ كنعان" أن "الشفافية المالية هي حجر الزاوية في القطاع غير الربحي في فلسطين. وتأمل أن يكون نجاح مشروعها بمثابة القوة الدافعة لإنشاء مشروع آخر مدر للدخل يخلق المزيد من فرص العمل.

والجدير ذكره أن مبادرة الشرق الأوسط للاستثمار (MEII)، هي مؤسسة غير هادفة للربح، تعمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وتقوم بتقديم برامج المساعدات التقنية والمالية لتحفيز النشاط الاقتصادي المستدام وخلق فرص عمل طويلة الأمد. 

وانطلاقًا من إيمانها أن القاعدة الاقتصادية السليمة هي المسار الوحيد للاستقرار الاجتماعي والسياسي، خرجت MEII عن نماذج المساعدات والدعم التقليدي بتصميم مبادرات خلاقة ومبتكرة للتمويل الإنمائي والتي تعزز الفرص الاقتصادية المتاحة، الكرامة والاستقلالية.

وأطلقت مبادرة الشرق الأوسط للاستثمار موقع "تمويلي"، والذي انطلق من فلسطين وتوسع الى الأردن وقريبًا في باقي دول المنطقة.

يعمل موقع تمويلي على الربط ما بين الراغبين في الحصول على تمويل بغض النظر عن نوع التمويل أو استخداماته مع جميع المؤسسات التي توفّر التمويل بكل أشكاله سواءً قروض تجارية، أو تمويل إسلامي بأنواعه المتعددة مثل المشاركة والمرابحة والتأجير التمويلي وغيرها أو حتى المستثمرين. 

ويسهّل الموقع على طالبي التمويل الحصول على أفضل عرض تمويلي، كما يمكّن الممولين من الوصول الى فئاتهم المستهدفة والتسويق لمنتجاتهم مع الحفاظ على سرية بيانات جميع المسجلين على الموقع.

موقع تمويلي لا يقتصر على الربط بين طالبي التمويل والممولين بل يشمل أيضًا على خدمة "مستشارك المالي"، وهذه الخدمة تساعد طالبي التمويل بتجهيز طلب التمويل بما يتناسب مع متطلبات التمويل المتعارف عليها للممولين حسب نوع التمويل، إضافةً الى خدمات الدعم الفني لإعداد التقارير المالية والمحاسبية والتحليل المالي لأصحاب وصاحبات المشاريع والمساعدة في إعداد دراسات الجدوى وخطط العمل.