رام الله-أخبار المال والأعمال-أطلق البنك الاسلامي العربي علامته التجارية الجديدة، لتحمل العلامة التجارية شعارًا جديدًا في طياته الكثير من المعاني من خلال التصميم والنمط والألوان.
وصرح المدير العام للبنك الاسلامي العربي هاني ناصر أن طبيعة الشعار والهدف من تغيير العلامة التجارية ليس مجرد شكل وشعار وألوان، وانما تطور على مستوى الأعمال المصرفية التي يقدمها البنك وتوجه تام نحو صيرفة إسلامية حديثة ورقمية متناغمة مع التطور التكنولوجي من حيث البرامج والخدمات والرؤية والأهداف للبنك.
الى ماذا يرمز الشعار ولماذا تم اختيار هذا الشكل للهوية البصرية للبنك؟
وقال ناصر: يرمز الشعار كمجسم الى "البراق"، حيث أن البراق أحد معالم الأصالة الاسلامية التي توحي بالقوة والسرعة والتحليق، فاخترنا البراق لتعزيز رؤيتنا بالنهوض بالخدمات المصرفية وكيفية تطويرنا عليها بما يتماشى مع التطور بأسلوب حياة العملاء والمواطنين من الناحية التكنولوجية والسرعة والراحة، أما بالنسبة للشكل فاخترنا أن نجسّد صورة "البراق" بشكل رقمي انعكاسًا للصيرفة الرقمية والتكنولوجية والحداثة وبخطوط منحنية دلالة على الاستدامة.
لماذا هنالك تعدد بالألوان "5 الوان" بشعار واحد ولماذا هذه الألوان على وجه الخصوص؟
أوضح ناصر: بخصوص الألوان، وعلى غير العادة اخترنا ألوان مميزة على صعيد القطاع المصرفي وغير مسبوقة من ناحية تعدد الألوان وتنسقيها والتي تعكس التنوع والشمولية، حيث اخترنا ألوان الشباب والحيوية مثل الأخضر الزاهي تماشيًا مع متطلبات فئة الشباب، وبالمقابل اخترنا اللون الرمادي الفاتح دلالة على الاعتدال والاستقرار بتقديم الخدمات المصرفية لجميع الفئات العمرية، وبالنسبة للون البرتقالي فهو انعكاس للإبداع والحيوية، وأما اللون البنفسجي والذي يعتبر لون ملوكي يعبّر عن القوة والحكمة والاستدامة.
كيف انعكست هذه الألوان على الأعمال المصرفية لديكم من برامج وخدمات؟
وأجاب ناصر: قمنا باستحداث تطبيق (Handy Bank الموبايل بانك) لتسهيل عملية التحكم بالحساب البنكي، حيث اننا بعصر الانترنت والهواتف الذكية والتي أصبحت جزءًا من الحياة اليومية للمواطنين والعملاء وخصوصًا فئة الشباب، بالمقابل طوّرنا نظام الانترنت البنكي ليصبح أسهل وأشمل وتوفير للوقت والجهد وبواجهة مميزة وعملية، وتقديرًا منّا لوقت عملائنا والعمل على راحتهم طوّرنا نظام الحجز المسبقCVM والذي يعمل على حجز موعد لزيارة الفرع من خلال الانترنت أو الرسالة النصية تفاديًا للانتظار بالفرع وإضاعة الوقت، وهذه الخدمة هي الأولى من نوعها على مستوى البنوك في فلسطين.
أما على صعيد التوسع والشمول المالي والذي هو شغلنا الشاغل فاستحدثنا خدمة "بنكي ع الطريق" وتعتبر أول تفرّع مصرفي متنقل على مستوى البنوك الاسلامية في فلسطين وتقوم هذه السيارة البنكية بزيارة المدن والقرى والأرياف لتوعية المواطنين بالخدمات المصرفية وفتح حسابات وتقديم خدمات وتعزيز التواصل مع البنك، وقمنا مؤخرًا بفتح مكتب في أريحا ونعمل على افتتاح فرع بيتونيا قريبًا جدًا، بالإضافة الى عدة فروع سيتم افتتاحها خلال عام 2019.
بالإضافة الى افتتاح أول مكتب تمثيلي عالمي في إمارة دبي بمركز دبي المالي العالمي وهي أول خطوة نحو العالمية للبنك الاسلامي العربي وعلى مستوى البنوك الاسلامية في فلسطين.
ما هي تطلعاتكم في الوقت الحاضر والمستقبل للبنك؟
وقال ناصر: نحن نعمل على هدف واضح وهو أن نكون الخيار المصرفي الأول لأي عميل، بالارتقاء بنوعية الخدمات المصرفية وترسيخ الصيرفة الاسلامية والتوسع وتعزيز المسؤولية والالتزام تجاه العملاء أفرادًا أو مؤسسات، وسنركّز أيضًا على تطبيق الشمول المالي بكل الأدوات الممكنة من خلال تمكين كافة فئات المجتمع في العمل المالي والمصرفي.