وزارة الصحة الفلسطينية: نظامنا الصحي لم ينهار

تاريخ النشر
وزارة الصحة الفلسطينية: نظامنا الصحي لم ينهار
المستشفى الأهلي بالخليل يحول العيادات الخارجية الى قسم اضافي للعناية بمصابي فيروس كورونا-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-حذّر المتحدث باسم وزارة الصحة، مسؤول ملف كورونا، الدكتور كمال الشخرة، من التصاعد الكبير في منحنى الإصابات بفيروس كورونا، وانتشار السلالات الجديدة، وارتفاع نسبة الإدخال للمشافي، وعدد الحالات الموصولة على أجهزة التنفس الاصطناعي، وحالات الوفاة، مؤكدًا أن هذه المعلومات مبنية على تقارير وإحصائيات رسمية من قبل طواقم الطب الوقائي بعيدة كل البعد عن التهويل.

كما حذّر في حديث لإذاعة صوت فلسطين، يوم الخميس، من احتمالية أن تتضاعف أعداد الإصابات والوفيات والحالات الخطيرة، في ظل عزوف بعض المواطنين، خاصة العمال عن إجراء الفحوصات، وانتشار السلالات الجنوب افريقية والبريطانية، واحتمالية وصول سلالات أخرى، موضحًا أن الوزارة على استعداد لاستقبال هذه الحالات ومتابعة الوضع في المختبرات، وبانتظار نتائج الفحوصات التي أجريت لطفرة نيويورك.

وردًا على ما اشيع من قبل بعض وسائل الإعلام حول انهيار النظام الصحي الفلسطيني، شدد الشخرة على أن النظام الصحي لم ينهار، وعلى استعداد لافتتاح أقسام ومشافٍ جديدة لاستقبال المصابين بفيروس كورونا، وأن كل ما يتم نشره هو واقعي تبعًا لبيانات رسمية.

اللجنة الوطنية الصحية لكورونا تجتمع وترفع توصياتها لرئيس الوزراء

وفي سياق متصل، اجتمعت اللجنة الوطنية الصحية لكورونا، اليوم الخميس، عبر الفيديو كونفرنس، وتدارست الأوضاع الصحية الحالية فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا.

وبحثت اللجنة مستجدات الحالة الوبائية وملفات التطعيم والطفرات البريطانية والجنوب أفريقية، والازدياد الكبير في أعداد الإصابات، ونسبة الإشغال المرتفعة في مراكز علاج كوفيد – 19، وأقسام الطوارئ في المشافي الحكومية والخاصة، وازدياد عدد المرضى الموصولين على أجهزة التنفس الاصطناعي في وحدات العناية المكثفة.

وناقشت اللجنة  آليات توسعة مراكز وأقسام علاج كوفيد في المشافي الحكومية والخاصة واستيعاب أكبر قدر ممكن من المرضى، وزيادة عدد أسرّة العناية المكثفة والكادر الصحي.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن المنحنى الوبائي يشهد ارتفاعًا كبيرًا، ونسبة إشغال المشافي مرتفعة جدًا، وازدياد عدد المصابين بالطفرات البريطانية والجنوب أفريقية يشكّل خطرًا إضافيًا لسرعة انتشارها.

وأشار الكيلة إلى أن اللجنة أكدت ضرورة الاستمرار بالعمل في جميع مشافي الوطن بوتيرة عالية، مع توفير الخدمات الصحية للمواطنين، وضرورة التزام كافة المواطنين بإجراءات الوقاية، حماية لأنفسهم وعائلاتهم وجميع أبناء الوطن، وتوصلت اللجنة خلال نقاشها لمجموعة من التوصيات، حيث رفعتها لرئيس الوزراء محمد اشتية.

إغلاق محافظة نابلس لمدة أسبوع بسبب تفشي فيروس "كورونا"

وفي سياق متصل، أعلن محافظ نابلس إبراهيم رمضان، يوم الخميس، عن إغلاق محافظة نابلس لمدة أسبوع منذ صباح السبت المقبل بسبب تفشي فيروس كورونا في المحافظة.

وقال خلال مؤتمر صحفي أقيم في مقر المحافظة، إنه استنادًا للتقارير الواردة من مديرية صحة نابلس، وعطفًا على قرار لجنة الطوارئ في المحافظة وحفاظًا على المصلحة العامة، فقدد تقرر إغلاق المحافظة إغلاقًا تامًا بدءًا من صباح يوم السبت المقبل السابع من الشهر الجاري ولمدة أسبوع.

وأشار رمضان إلى أنه سيتم وقف المواصلات الداخلية والخارجية وقفًا تامًا، وإغلاق جميع المرافق التجارية والصناعية ما عدا الصيدليات والمخابز التي ستعمل أيام الأحد، والثلاثاء، والخميس، من الأسبوع المقبل.

وقال: "إننا نتفهم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي نمر بها بعد الانتكاسات المتكررة، لكن ميزان الرجاحة لا يمكن إلا أن يميل إلى المصلحة العامة، فحياة المواطن وصحته الأهم".

وأعلن رمضان فتح المحلات يوم غد الجمعة ليستطيع المواطنون التزوّد بحاجياتهم.