قريبا...بنك القدس يطبق خدمة الحوالات الكترونياً

تاريخ النشر
قريبا...بنك القدس يطبق خدمة الحوالات الكترونياً
الرئيس التنفيذي لبنك القدس صلاح هدمي يلقي كلمته خلال "اكسبوتك 2019"

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلن بنك القدس عن تطبيق خدمة الحوالات عبر تقنية سلاسل الكتل الـBlockChain،  ليصبح أول بنك في فلسطين يطبق هذا الخطوة النوعية على صعيد التكنولوجيا المالية.

جاء هذا الإعلان، خلال مشاركة بنك القدس في مؤتمر "اكسبوتك 2019" في عامه السادس عشر، والذي نظمه اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا"، تحت شعار "التكنولوجيا المالية وسلاسل الكتل"، وذلك تحت رعاية الرئيس محمود عباس، وبمشاركة واسعة من الحكومة والقطاع الخاص، إضافة إلى خبراء شركات أنظمة المعلومات والتكنولوجيا في فلسطين والعالم.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك القدس صلاح هدمي خلال فعاليات "اكسبوتك 2019"، إن بنك القدس سيُطبق خدمة الحوالات عبر تقنية Block Chain في القريب العاجل، مُبينا أنه سيكون أول بنك من فلسطين يُطبقها.

وأشار إلى التطور التكنولوجي الجاري في تقديم الخدمات المصرفية للعملاء، مستعرضاً ارتفاع نتائج استخدام الحركات الالكترونية الخاصة في البنك التي وصلت إلى ما نسبته 32% خلال هذا العام، وأنه جاري العمل لترتفع النسبة إلى 50% مع نهاية العام القادم .

ولفت هدمي إلى أن ما ميّز اكسبوتك هذا العام أنه لأول مرة تكون سلطة النقد الشريك الرسمي لفعالياته، فهي المُنظِمة للعمل المصرفي ووجودها مهم جداً، خاصة وأن البنوك تتجه اليوم إلى تعديل أولوياتها في بناء استراتيجيات جديدة فيما يتعلق بالتكنولوجيا المالية، وحضور سلطة النقد راعي القطاع المالي والبنكي يُسرّع من انطلاق الخدمات وتبني القطاع المصرفي للتكنولوجيا وتطبيقاتها.

ودعا هدمي رئيس الوزراء محمد اشتية وأركان حكومته إلى الموافقة على تطبيق مشروع قانون التواقيع والمحافظ الالكترونية، متطلعاً إلى أن تكون إحدى مخرجات اكسبوتك لهذا العام هي خلق بنية تحتية قانونية ناظمة فعالة وآمنة بالشراكة مع الوزارات والمؤسسات ذات الاختصاص تتناسب مع التكنولوجيا المالية التي نبني عليها خدمات رقمية عالية الجودة من أجل تطبيقها.

كما شارك بنك القدس في جلسة حوارية بعنوان "دور القطاع المالي في تطور التكنولوجيا المالية وتقنية البلوك شين"، قدمها مدير دائرة التخطيط الاستراتيجي في البنك زيد جراب، بحضور المدير العام لشركة جوال عبد المجيد ملحم ورئيس لجنة التكنولوجيا المالية محمد عويضة وعضو هيئة أكاديمية في جامعة بيرزيت – دائرة العلوم المالية والمصرفية الدكتور زياد زغروت والرئيس التنفيذي لشركة ألفا العالمية الدكتور فيصل عورتاني، حيث أبرزت الجلسة تطور التكنولوجيا المالية باعتبارها موضوع العصر المالي، وتطرقت إلى أهم التجارب للخدمات والحلول التي تقدمها الشركات والآفاق المستقبلية في التعليم الجامعي في ظل ثورة الابتكارات التكنولوجية التي غيرت طرق الاستثمار.

وعلى هامش "اكسبوتك"، جرى توقع اتفاقية تعاون استراتيجي بين "بيتا" وبنك القدس.

وكرمت "بيتا" بنك القدس الذي قدم رعايته الاستراتيجية للمؤتمر لهذا العام، وشارك من خلال جناح مميز عرض فيه أهم الخدمات الالكترونية التي يقدمها للعملاء، حيث يعتبر بنك القدس من بين المؤسسات المالية الرائدة على مستوى فلسطين في توظيف أحدث الحلول التكنولوجية الرقمية على صعيد الخدمات المالية والمصرفية التي يقدمها لعملائه عبر مختلف القطاعات. كذلك يولي البنك أهمية كبيرة لدعم وتطوير الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية لتطوير الخدمات والحلول المصرفية التي تتماشى مع خطته الاستراتيجية.