من ضمنها 4 شركات فلسطينية-اختيار أهم 100 شركة ناشئة في العالم العربي

تاريخ النشر
من ضمنها 4 شركات فلسطينية-اختيار أهم 100 شركة ناشئة في العالم العربي

البحر الميت-الأردن-أخبار المال والأعمال-اختار المنتدى الاقتصادي العالمي ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية (EDB) أهم 100 شركة عربية ناشئة لعام 2019، من بينها 4 شركات فلسطينية.
تهدف هذه المبادرة إلى زيادة دمج رواد الأعمال الواعدين في العالم العربي في حوار وطني وإقليمي حول التحديات الملحة. وتم اختيار الشركات من بين حوالي 400 متقدم، وهي تمثل 17 دولة وقطاعا مثل التعليم والطاقة والبيئة والتمويل والصحة والإعلام والنقل.
سيشارك رواد الأعمال المختارون في البرنامج الرسمي لاجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي المقبل حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يمكنهم التواصل مع قادة من عالم الأعمال والسياسة والصناعة لمناقشة مستقبل صناعاتهم وإمكانية الوصول إلى الاستفادة القصوى في المجتمعات.
أما الشركات الفلسطينية التي تم اختيارها فهي: شركة آيرس للحلول التفاعلية Iris Solutions، وقاية Wikaya وهي عبارة عن منصة صحية رقمية تساعد على تحسين الوقاية من الأمراض المزمنة من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والإنترنت، شركة SynergyMed للأجهزة الطبية مع تكنولوجيا مجربة، شركة Receet وهي تطبيق للهواتف المحمولة لتوفير إيصالات رقمية في أي معاملة تجارية.

وفي تعليق له على هذا الموضوع، قال ميرك دوشيك، نائب رئيس مركز الشؤون الجيوسياسية والإقليمية لدى المنتدى الاقتصادي العالمي: "يحتاج العالم العربي إلى قطاعه الخاص لمعالجة مشاكل تتمثل في بطالة الشباب، والفجوة الحالية في المهارات فيما يخص الثورة الصناعية الرابعة، وإشراك النساء في القوى العاملة".

وأضاف: "إن الشركات الناشئة، ورواد الأعمال الذين يُنشئونها، هم أعضاء أساسيون في الحوار الاستراتيجي بين القطاعين العام والخاص بشأن خلق فرص جديدة تتماشى مع تلك المتطلبات في المجتمع".

ومن جانبه أعرب خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين عن سعادته بالعمل مع المنتدى الاقتصادي العالمي ضمن إطار هذه المبادرة، قائلا إن مجلس البحرين للتنمية الاقتصادية فخور بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي لإيجاد 100 شركة عربية ناشئة تحدد أطر المستقبل".

وأضاف: "لا ينفّك رواد الأعمال في جميع أنحاء الشرق الأوسط يبتكرون طرقا خلاقة للتصدي للتحديات الاجتماعية التي تنشأ عن الثورة الصناعية الرابعة من خلال تطبيق التكنولوجيا بأشكال خلاقة. لا بد من تشجيع هذه الجهود والاعتراف بها ودعمها من قبل المستثمرين وكبار رجال الأعمال وواضعي السياسات. ولا شك في أن هذه المبادرة التي نعيشها اليوم ليست مجرد منصة للدعم، وإنما هي وسيلة للجمع بين العقول الخلاقة لمناقشة الإمكانيات غير المحدودة للثورة الصناعية الرابعة والإنجازات القادمة التي يمكن أن يحققها النظام الاقتصادي الإقليمي."

عملت لجنة الاختيار المكونة من عدد من الخبراء والقادة الإقليميين في النظام الإيكولوجي الجديد مع المنتدى الاقتصادي العالمي ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين على اختيار 100 شركة عربية واعدة للانضمام إلى اجتماع المنتدى في البحر الميت، والذي يعقد بدعم كامل وحضور الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، وسيشارك في الاجتماع أكثر من 1000 من قادة الحكومات ورؤساء الشركات والمجتمع المدني، بالإضافة إلى قادة من دول مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام وشمال إفريقيا، وأصحاب المصلحة الدوليين الرئيسيين من شرق أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وبناء على مخرجات الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي عقد في كانون الثاني الماضي في دافوس تحت شعار العولمة 0.4، سيتم تنظيم اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي المعني بشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت شعار "بناء نُظم جديدة للتعاون".