المخزون المتوفر للمسوحات الطبية يكفي لـ10 أيام فقط

تاريخ النشر
المخزون المتوفر للمسوحات الطبية يكفي لـ10 أيام فقط
طواقم طبية في مختبرات وزارة الصحة المركزية في رام الله-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، اليوم الأحد "ان المخزون المتوفر للمسوحات الطبية يكفي لمدة 10 أيام فقط".

وأشار الشخرة إلى انه من المتوقع خلال اليوم او الغد أن يتم الحصول على المسوحات الطبية الجديدة؛ لاستكمال الفحوصات للمواطنين بشكل أوسع بعد تقليصها لقرب نفاذ المخزون.

وأضاف، لاذاعة صوت فلسطين، ان النقص سببه اجراءات الاحتلال وتعقيدات حركة التنقل الدولية، مشيرا إلى أن نسبة التزام المواطنين 50 %، بسبب الرقابة والمتابعة من الجهات المختصة.

المنحنى الوبائي في قطاع غزة غير مستقر

وفي سياق متصل، قال مستشار وزيرة الصحة في قطاع غزة فتحي ابو وردة، اليوم الأحد، إن المنحنى الوبائي في قطاع غزة غير مستقر، بسبب ارتفاع عدد المخالطين نظرا للكثافة السكانية البالغة 5000 شخص لكل كيلومتر مربع.

وأوضح ابو رودة، أن شمال القطاع ومدينة غزة سجلتا أعلى الاصابات، مشيرا الى ان هناك نقصا في المسحات الطبية فيما.

وأعرب ابو وردة في حديث لاذاعة صوت فلسطين، عن قلقه من عدم استقرار المنحنى الوبائي في القطاع، بسبب ارتفاع عدد المخالطين، نظرا للكثافة السكانية البالغة 5000 شخص لكل كيلومتر مربع، اضافة الى تسجيل نقص في المسحات الطبية.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، يوم السبت، تسجيل 7 وفيات و290 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، و521 حالة تعافٍ في جميع محافظات الوطن.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة في بيان صحفي، إن حالات الوفاة الجديدة سجلت لمواطن (74 عاما) من الطيبة، ومواطنة (70 عاما) من مخيم الأمعري، ومواطنة (66 عاما) من محافظة رام الله والبيرة، ومواطن (68 عاما) من السموع بمحافظة الخليل، ومواطن (64 عاما) من بيت فوريك بمحافظة نابلس، ومواطنين (68 و70 عاما) من غزة.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 42 مريضا في غرف العناية المكثفة، بينهم 11 مريضا على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وسجلت فلسطين حتى الآن 334 وفاة و48572 إصابة منذ بدء رصد الوباء في آذار الماضي. وبلغ عدد حالات التعافي 36230 حالة. في حين جرى فحص 402097 عينة.