انخفاض ملموس في أسعار البنزين والسولار والكاز

تاريخ النشر
انخفاض ملموس في أسعار البنزين والسولار والكاز
محطة وقود في مدينة رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت الهيئة العامة للبترول، يوم الثلاثاء، أسعار بيع المحروقات والغاز للمستهلك خلال شهر نيسان 2020، اعتبارا من يوم الأربعاء، حيث طرأ إنخفاض على سعر ليتر البنزين (95 أوكتان) بواقع شيكل وثلاث أغورات، ليصل إلى 4.81 شيكل، مقارنة مع 5.84 شيكل بشهر آذار.

كما انخفض سعر ليتر البنزين (98 أوكتان) بواقع 95 أغورة ليصل إلى 5.59 شيكل، مقارنة مع 6.54 شيكل لشهر آذار.
وانخفض سعر ليتر السولار بواقع 40 أغورة ليصل إلى 4.59 شيكل بعد أن كان يباع بـ 4.99 شيكل، وكذلك الأمر بالنسبة للتر الكاز حيث انخفض سعره إلى 4.59 شيكل أيضا.

ولم يطرأ أي تغيير على سعر  أسعار اسطوانة الغاز، حيث جاءت الأسعار كالتالي: سعر اسطوانة الغاز 2.5 كلغم بـ 13.5 شيكل، واسطوانة 5 كلغم بـ 27 شيكل، واسطوانة 12 كلغم بـ 64 شيكل، واسطوانة 48 كلغم بـ 256 شيكل، ولتر الغاز واصل للعمارات والمؤسسات 2.77 شيكل، وكلغم الغاز واصل للعمارات والمؤسسات 4.87 شيكل، وخدمة توصيل الاسطوانة لمنزل المستهلك فقط 2 شيكل.
ودعت الهيئة العامة للبترول جميع أصحاب المحطات وموزعي الغاز إلى الالتزام بالأسعار المحددة أعلاه، تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وطرأ انخفاض متوالي على أسعار الوقود منذ أربعة أشهر، علما أن هذا السعر هو الأكثر انخفاضا منذ مطلع العام 2009.

وتُحدد أسعار الوقود بموجب أسعار النفط في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنها مرتبطة بسعر الدولار، علما أن الضرائب هي الأكثر تأثيرا على أسعار الوقود،  وتبقى بدون تغيير حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.

وانخفض استهلاك الفلسطينيين للبنزين والسولار منذ الإعلان عن حالة الطوارئ للحد من انتشار فيروس كورونا، وما تبعها من قيود على الحركة وفرض الحجر المنزلي الإلزامي على المواطنين وتعطيل دوام المؤسسات التعليمية وخطوط النقل العام والعشرات من المؤسسات الرسمية والخاصة.