الكورونا يضرب اقتصاد إسرائيل ويزيد من البطالة

تاريخ النشر
الكورونا يضرب اقتصاد إسرائيل ويزيد من البطالة
عاملة صحية في مستشفى شعاري تصيدق ترتدي ملابس واقية للتعامل مع المصابين بالكورونا-تصوير وكالات

تل أبيب-أخبار المال والأعمال-أعلنت مصلحة الاستخدام التابعة لمؤسسة التأمين الوطني الإسرائيلية أن أكثر من 572 ألف تسجلوا للحصول على مخصصات البطالة منذ بداية آذار الجاري، علما أن 24 ألف تسجلوا في الـ24 ساعة الأخيرة، فيما أفادت المعطيات أن حوالي 90% منهم خرجوا من العمل بإجازات غير مدفوعة الأجر.

وتسبب انتشار فيروس كورونا بأضرار كبيرة للاقتصاد الإسرائيلي، وارتفع معدل البطالة منذ شهر وحتى الآن بنسبة وصلت إلى 16.5%، أي بزيادة 4% عن معدل الشهر السابق.

إلى ذلك، وضمن الإجراءات المشددة التي أعلنت عنها الحكومة الإسرائيلية لمنع تفشي فيروس كورونا، أعلنت وزارة المواصلات عن تقليص خطوط المواصلات العامة وحركة القطارات في إسرائيل بحوالي 50%.

وتشمل تقليص خطوط السفريات في المواصلات العامة داخل التجمعات السكنية، على أن يتم تقليص 300 من خطوط السفريات في المواصلات العامة بين المدن على الفور.

كما أعلنت وزارة المواصلات، عن تأجيل الفحوصات والترخيص للمركبات لمدة شهر، وكذلك تأجيل امتحانات السياقة النظرية والعملية حتى نهاية نيسان المقبل.

ورغم التقليص في عمل مكاتب وزارة المواصلات، أبقت مكاتب التراخيص على إمكانية استصدار رخص القيادة عبر الأماكن والنقاط الإلكترونية الموزعة في جميع أنحاء إسرائيل، وكذلك تمديد فترة وسريان مفعول امتحانات القيادة النظرية "التؤوريا" والفحوصات الطبية إلى 3 أشهر إضافية.