البنوك تتوقف عن استقبال الأفراد خلال الأسبوعين القادمين

تاريخ النشر
البنوك تتوقف عن استقبال الأفراد خلال الأسبوعين القادمين
صورة توضيحية-محافظ سلطة النقد يتفقد عمل البنوك في حالة الطوارئ

رام الله-أخبار المال والأعمال-أصدرت سلطة النقد، الأحد، بياناً موقعا باسم محافظها عزام الشوا، تضمن قرارات حول عمل المصارف ضمن خطة الطوارئ، استناداً إلى قرار الرئيس بإعلان حالة الطوارئ في فلسطين، وإلى تعليمات رئيس الوزراء بشأن حظر التنقل في المدن والبلدات وإغلاق المؤسسات العامة والخاصة وعدم خروج المواطنين من منازلهم واستمرار عمل المصارف ضمن خطة الطوارئ.

وقررت سلطة النقد، استمرار عمل الإدارات الرئيسية والدوائر المساندة لها في الإدارات العامة والإقليمية في المصارف وذلك بهدف إدارة الحسابات المراسلة والعمليات الخارجية وتوفير الإمدادات الأساسية للمواطنين من سلع وخدمات، واستمرار تقديم الخدمات الأساسية للشركات حفاظاً على عمليات الاستيراد والتصدير وذلك لتوفير الإمدادات الأساسية للجمهور ومن خلال فرع واحد على الأقل في كل مدينة، وأن يتم ترتيب وجدولة تقديم الخدمات لهذه الشركات بشكل مسبق، على أن يكون تقديم الخدمات للشركات ما بين الساعة العاشرة صباحا والواحدة ظهراً.

وقررت سلطة النقد التوقف عن استقبال المواطنين الأفراد في كافة الفروع؛ ويحق للمصارف الدوام بشكل جزئي لخدمة الشركات في الفروع التي تقرر العمل من خلالها وفقاً لخطط الطوارئ المعتمدة، مع استمرار توفير الخدمات المصرفية الالكترونية للأفراد في كافة محافظات الوطن، وتغذية الصرافات الآلية بالنقد بشكل دائم.

وشجعت سلطة النقد القيام بتسديد قيمة الشيكات مستحقة الدفع من خلال الحوالات الداخلية لتسديد الالتزامات المستحقة في ظل توقف غرف المقاصة.

وقررت تخفيض عدد الموظفين العاملين في الإدارات والفروع والحد من تنقلهم الى أدنى مستوى، وتعليق العمل بغرفة المقاصة، مع تأجيل حقوق إعادة الشيكات طيلة فترة الاغلاق.

ووفقاً لـلتعليمات الجديدة يستمر العمل في نظام التسويات الفورية ونظام المفتاح الوطني لتمكين الشركات من القيام بعملياتها وصرف الرواتب للقطاعين العام والخاص، إضافة إلى الاستمرار في تطبيق إجراءات الوقاية المعتمدة من قبل وزارة الصحة واتخاذ كافة إجراءات الحماية والوقاية اللازمة للحفاظ على سلامة الموظفين القائمين على رأس عملهم.